بعد الامتناع عن علاجه..وفاة شخص مبتور القدم ظهر في فيديو مهملا بمركز صحي بإقليم الحوز

بعد الامتناع عن علاجه..وفاة شخص مبتور القدم ظهر في فيديو مهملا بمركز صحي بإقليم الحوز

لم تمض سوى خمسة أيام على واقعة تركه ثماني ساعات بدون علاج بالمركز الصحي بجماعة “آبادو” بإقليم الحوز، حتى توفي، مساء أول أمس الخميس 28 شتنبر الجاري، محمد أتوكارت (51 سنة)، الشخص مبتور القدم الذي ظهر في فيديو على متن كرسي متحرك مهملا بالمركز المذكور.

“في حدود التاسعة من صباح السبت 23 شتنبر الحالي، نقلت خالي إلى المركز الصحي، الذي كان خاليا من أي طبيب أو ممرض سوى من عاملة نظافة، التي دلّتني على السكن الوظيفي للممرضات. طرقت الباب طالبا تغيير الضمادة لساق خالي المبتورة القدم. أجابتني إحداهن بأنهن في عطلة، و بأن الممرضة المكلفة بهذا النوع من العلاج غير موجودة، ثم عرضت علي تحرير وثيقة لإحالته على المستشفى الجامعي بمراكش، و هو ما وافقت عليه بدون تردد” يروي ابن شقيقة الضحية المفترض قصة المشهد الأول من نهاية خاله المأساوية.

و تابع:”اتصلت بمصالح الجماعة التي وضعت رهن إشارتنا سيارة الإسعاف لنقله، و بينما كنا ننتظر الوثيقة، خرجت من السكن الممرضة التي غيّرت له الضمادة، قبل يومين، و كانت طلبت مني إرجاعه صباح ذلك اليوم”.

ثم أضاف:”ما إن فتحتْ باب المركز حتى أدخلت خالي على كرسي متحرك و طلبت منها علاجه لأن وضعه الصحي المتدهور لا يسمح بنقله لوجهة أخرى، وهو ما رفضته، لندخل في نقاش توعدتني على إثره بالتأديب (غنربيك)، لتتصل و زميلاتها بالدرك الملكي الذين حلوا بالمركز و أنجزوا محضرا، قبل أن تغادر الممرضات على متن سيارة أجرة و يتركن خالي بالمركز بحضور الدركيين”.

الشخص المقعد، الذي يعاني من حالة متقدمة من داء السكري، و كان ينزف بحدة من قدمه المبتورة، بقي في المركز، حتى الخامسة مساءً، ليُنقل إلى المستشفى الإقليمي بتحناوت، حيث تم، أخيرا، تغيير الضمادة و علاج ساقه، ليرجع إلى آبادو في حدود التاسعة ليلا.

و يؤكد ابن شقيقته بأن حالة المريض تدهورت، بشكل كبير، ليتم نقله لمصحة خاصة بمراكش، يومين بعد ذلك، قبل أن يغادرها، زوال الخميس، لمسقط رأسه بدوار”تمسولت”، الذي توفي به حوالي الـ11 ليلا.

و تطالب عائلة الضحية المفترض النيابة العامة بفتح تحقيق بشأن ما اعتبرته “إهمالا تعرّض له”، و بترتيب الجزاءات القانونية ضد كل من ثبت في حقه تقصير.

كما يطالبون وزير الصحة و الحماية الاجتماعية بفتح بحث إداري، خاصة و أن الحالة المذكورة لم تكن لوحدها، بل تزامنت مع نقل طفل مصاب بجرح غائر في رأسه و امرأة إلى المركز الصحي.

و مجددا اتصلت “البهجة24” هاتفيا بالمندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالحوز لإبداء وجهة نظره، لكنه لم يرد، لتوجه إليه رسالة هاتفية أوضحت فيها بأنها تريد التواصل معه هاتفيا بشأن موضوع إعلامي، و مع ذلك لم يُجب.