بنك المغرب يطرح للتداول ورقة بنكية جديدة من فئة 100 درهم وقطعا نقدية جديدة

بنك المغرب يطرح للتداول ورقة بنكية جديدة من فئة 100 درهم وقطعا نقدية جديدة

تم إنجاز جميع مراحل إنتاجها، بشكل حصري، من طرف الكفاءات المغربية

في إطار إصداره للسلسلة الجديدة  للأوراق البنكية و القطع النقدية، يطرح بنك المغرب للتداول، ابتداءً من اليوم الجمعة 24 نونبر الجاري، ورقة بنكية جديدة، من فئة 100 درهم، و سلسلة جديدة من القطع النقدية، من فئة 10 سنتيمات و 20 سنتيما و نصف درهم و درهم و 5 دراهم و 10 دراهم.

و حسب بلاغ للبنك، فقد تم إنجاز جميع مراحل إنتاج هذه السلسلة الجديدة من للأوراق البنكية و القطع النقدية، بشكل حصري، من طرف الكفاءات المغربية التي تزخر بها دار السكة.

و أوضح البلاغ بأن ورقة 100 درهم الجديدة تبرز التراث الثقافي للصحراء المغربية و تطورها الاجتماعي و الاقتصادي و انفتاحها على إفريقيا.

و تابع بأن الورقة “تحمل على الوجه صورة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وشعار المملكة و تفاصيل هندسية مستوحاة من الأبواب المغربية والأقواس المزخرفة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.أما ظهرها فيضم منظرا منمقا لساحة المشور بالعيون و الطريق السريع الرابط بين تزنيت و الداخلة، فضلا عن تجسيد للاحتفالات التقليدية لموسم طانطان”.

و أكد البلاغ بأن الورقة تحتوي على العديد من عناصر الأمان الموافقة لأحدث التكنولوجيا في هذا المجال، كخيط الأمان المكون من ثلاث نوافذ، و الحبر المغناطيسي ذي الألوان المتغيرة و الطباعة البارزة والصورة الكامنة.

من ناحية أخرى، تتجلى المواضيع المختارة بالنسبة للسلسلة الجديدة من القطع النقدية فيما يلي:

ـ الفلاحة بالنسبة للقطعة من فئة 10 سنتيمات،

ـ التنمية المستدامة و البيئة بالنسبة للقطعة من 20 سنتيما،

ـ التنوع الثقافي بالنسبة للقطعة نصف درهم،

ـ السيادة الوطنية بالنسبة للقطعة من فئة درهم،

ـ تطور الصحراء المغربية بالنسبة للقطعة من فئة 5 دراهم،

ـ التطور و البنية التحتية بالنسبة للقطعة من فئة 10 دراهم.