بوشان/الرحامنة..3 مرشحين يتنافسون في انتخابات جزئية على مقعد بالغرفة الفلاحية

بوشان/الرحامنة..3 مرشحين يتنافسون في انتخابات جزئية على مقعد بالغرفة الفلاحية

اللجنة الإدارية المكلفة بتلقي الترشيحات رفضت ملفين 

يدخل 3 مرشحين المنافسة على مقعد شاغر بمجلس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش ـ آسفي، عن الدائرة الانتخابية رقم 62 في مركز بوشان بإقليم الرحامنة، برسم الانتخابات الجزئية المقرر إجراؤها، الثلاثاء 26 دجنبر الجاري.

و يتعلق الأمر بكل من: سليمان لمفضل، عن حزب الاتحاد الدستوري، و حميد الصواف، عن حزب العدالة و التنمية، و هو عضو سابق بمجلس جماعة “آيت الطالب”، بقيادة بوشان، و إسماعيل الإدريسي، عن حزب الأصالة و المعاصرة، و هو رئيس مجلس جماعة بوشان.

و قد رفضت اللجنة الإدارية المكلفة بتلقي الترشيحات ملفي ترشيح، و يتعلق الأمر بكل من: سعيد شعاري، الذي أودع ترشيحه، أول أمس الخميس 14 دجنبر الحالي، عن حزب التقدم و الاشتراكية.

و بررت اللجنة قرارها بأن المرشح المذكور يشغل عضوية مجلس جماعة “أولاد عامر تيزمارين”، بقيادة بوشان، عن حزب الأصالة و المعاصرة، و هو ما اعتبرته “مخالفا للمادة 21 من قانون الأحزاب السياسية، و للمادة 46 من مدونة الانتخابات”.

في المقابل، أكدت مصادر مطلعة بأن المرشح المذكور، الذي يتولى مهمة كاتب مجلس جماعة “أولاد عامر تيزمارين”، يعتزم الطعن أمام القضاء في القرار، الصادر عن قائد بوشان، موضحا بأنه سبق له و أن بلّغ استقالته من حزب “الجرّار” لأمينيه الجهوي و الإقليمي، عن طريق مفوض قضائي، قبل أن يترشح للانتخابات الجزئية.

كما رفضت اللجنة الإدارية طلب ترشيح العضو الملغى انتخابه، ميلود جبران، معللة قرارها بأنه مسجل في غرفتين مهنيتين مختلفتين ( الغرفة الفلاحية، و غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات).

و يأتي إجراء الانتخابات الجزئية بعد مرور حوالي سنة و نصف على رفض محكمة النقض بالرباط الطلب الرّامي إلى نقض القرار الصادر عن محكمة الاستئناف الإدارية بمراكش، و القاضي بتأييد الحكم بإلغاء انتخاب ميلود جبران، عضوا بالغرفة الفلاحية لجهة مراكش ـ آسفي، و بإعادة العملية من جديد.

و سبق لمحكمة الاستئناف الإدارية بمراكش أن قضت، الثلاثاء 7 دجنبر 2021، بتأييد الحكم الابتدائي القاضي بإلغاء انتخاب جبران، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، بعدما صوّت في غرفتين مختلفتين خلال الانتخابات المهنية الأخيرة، و الذي كان يشغل مهمة النائب السادس لرئيس الغرفة الفلاحية بمراكش، كما يترأس حاليا مجلس جماعة “آيت حمّو” بالرحامنة.

و كانت المحكمة الإدارية بمراكش أصدرت حكما ابتدائيا، بتاريخ 2 شتنبر 2021، تحت عدد 1041، قضى بقبول الطعن الذي تقدّم به أمامها مرشح تحالف فيدرالية اليسار بالدائرة الانتخابية المهنية المذكورة، و بإلغاء انتخاب مرشح “الحمامة”.

و سبق لمرشح “الرسالة”، الذي احتل المرتبة الثانية في تلك الانتخابات، أن رفع دعوى قضائية أمام إدارية مراكش، اعتبر فيها بأن منافسه “التجمعي”، صوّت بصفة غير قانونية خلال الاستحقاقات الانتخابية المهنية، التي جرت الجمعة 6 غشت 2021، و ذلك بتصويته مرتين في غرفتين مختلفتين، موضحا بأنه اقترع، صباح ذلك اليوم، بمكتب التصويت بمركز “بوشان” في انتخابات الغرفة الفلاحية التي كان مرشحا فيها، قبل أن ينتقل إلى ابن جرير، التي تبعد عن بوشان بحوالي 38 كيلومترا، ويدلى بصوته، عصر اليوم نفسه، في انتخابات صنف “الخدمات”.