بوليتكنيك محمد السادس تفتتح أول فروعها بإفريقيا جنوب الصحراء شتنبر المقبل

بوليتكنيك محمد السادس تفتتح أول فروعها بإفريقيا جنوب الصحراء شتنبر المقبل

بعد افتتاح أول فرع دولي لها في باريس تحت اسم جامعة “محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ـ فرنسا” (UM6P France)، بتاريخ 24 يناير الماضي، تستعد بوليتكنيك ابن جرير لافتتاح فرعها الثاني بالخارج، و تحديدا في ساحل العاج، في شتنبر المقبل.

يأتي إحداث الفرع بشراكة مع “OCP Africa” (تم إنشاء OCP AFRICA سنة 2016 للمساهمة في التنمية المستدامة للزراعة الإفريقية) ، و المعهد الوطني متعدد التخصصات “فيليكس هوفيه بوانيي بياموسوكرو”، و مبادرة “ليت” (Leet Initiative أو  مدرسة 1337، و هي برنامج تعليمي مبتكر أُطلق في المغرب، و يركز بالأساس على توفير تدريبات مجانية و عالية الجودة في مجال التكنولوجيا المعلوماتية).

مدرسة الزراعة الرقمية

فقد زار الدكتور محمد أنور الجمالي، المدير العام لشركة OCP Africa ، مؤخرا، موقع إنشاء مدرسة الزراعة الرقمية (DFS)، و التي تعتبر أول فرع للجامعة بإفريقيا جنوب الصحراء.

الفرع الإيفواري لجامعة محمد السادس، الذي سيتم افتتاحه في ياموسوكو، بعد أربعة أشهر، يركز على الزراعة الرقمية.

سيوفر هذا المشروع الأول من نوعه في القارة فرصة جديدة للشباب الإيفواريين المتحمسين للتكنولوجيا الزراعية ( l’AgriTech). ستلتحق بالمؤسسة الجامعية الدفعة الأولى، التي تضم حوالي 100 شاب متفوق، مستفيدة من تدريب جيد في التكنولوجيا الزراعية، علما بأن المدرسة تتوفر على مزرعة تجريبية مجاورة للمدرسة كمختبر.

ستحمل المدرسة اسم “مدرسة الزراعة الرقمية” (DFS أي Digital Farming School)، و هي قيد الإنشاء حاليا، و ستستقبل دفعتها الأولى، ابتداءً من شتنبر القادم.

بدعم من OCP Africa و جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) و بشراكة مع المعهد الوطني متعدد التخصصات “فيليكس هوفويت بوانيي بياموسوكرو و مبادرة “ليت”، “تعد مدرسة الزراعة الرقمية (DFS) مبادرة مبتكرة في مجال التدريب على التكنولوجيا الزراعية وفقا لأعلى المعايير الدولية”. و ستوفر للطلبة بيئة عمل بأحدث التقنيات، مما يعزز تطورهم المهني، وفق ما أشار OCP Africa على منصة X ( تويتر سابقا).

قام الدكتور أحمد أنور جمالي برفقة الدكتور موسى ديابي، المدير العام للمعهد الوطني متعدد التخصصات فيليكس هوفويت بوانيي في ياموسوكرو، “بفحص دقيق لتصميم البرنامج، الذي يهدف إلى تزويد المدرسة بمنهج دراسي مبتكر من أجل تحفيز إمكانيات و مواهب الشباب الإيفواريين في مجال تكنولوجيا الزراعة.

بإطلاقها لمدرسة الزراعة الرقمية، تفتتح جامعة محمد السادس أول فرع لها في إفريقيا جنوب الصحراء، في الوقت الذي تتواجد فيه “OCP Africa” فهي متواجدة في 12 دولة في القارة (ساحل العاج، السنغال، الكاميرون، كينيا، غانا، نيجيريا، زامبيا، بنين، تنزانيا، إثيوبيا، بوركينافاسو ، و رواندا).

من خلال الجسر الذي تم إنشاؤه بين معهد فيليكس هوفيه بوييني و بوليتكنيك محمد السادس، يمكن لـOCP Africa  إنشاء أنظمة بيئية للابتكار الزراعي في إفريقيا، و “تطوير الامكانيات الزراعية بالقارة الإفريقية من خلال حلول تتناسب مع الظروف المحلية واحتياجات التربة والمحاصيل”.

مصنع أسمدة

إلى جانب مدرسة الزراعة الرقمية، زار جمالي، أيضا، موقع “PK 24″، بضواحي أبيدجان، للإشراف على تقدّم أشغال المصنع الجديد للأسمدة، التابع لـOCP Africa.  و قال: “إن التقدم المحرز كبير، و هو نتيجة لتطبيق تقنيات بناء مبتكرة. هذا المرفق الجديد يَعِد بإحداث طفرة في المجال الزراعي. من المقرر أن يبدأ المصنع بالإنتاج، قبل نهاية 2024”.

و تابع: “سيكون للمصنع قدرة تخزين تبلغ 35 ألف طن من الأسمدة. بالإضافة إلى ذلك، سينتج  150 ألف طن من الأسمدة المعدلة و المتوافقة تماما مع التربة و المحاصيل في الكوت ديفوار و المناطق الفرعية” بحسب ما أكدت الشركة على منصة X.

المصدر/صحيفة شالونج Challenge المغربية