بوليتيكنيك محمد السادس تنجز أقساما مفككة جديدة بمناطق الزلزال

بوليتيكنيك محمد السادس تنجز أقساما مفككة جديدة بمناطق الزلزال

بعد إنشاء 500 وحدة مدرسية، أنجزت جامعة “محمد السادس متعددة التخصصات التقنية” بابن جرير، خلال الأسبوعين المنصرمين، 47 وحدة مدرسية جديدة مسبقة الصنع بجماعة “ثلاث نيعقوب” بإقليم الحوز، لتعويض المؤسسات التعليمية المتضررة من الزلزال.

و قد نظّم  محمد زروقي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بالحوز، الأربعاء 13 مارس الجاري، رفقة أطر تقنية من المديرية، زيارة ميدانية للجماعة الترابية المذكورة، و ذلك لمعاينة أشغال إنجاز الوحدات المدرسية المذكورة في أفق تسلمها.

و تتوزع الوحدات الجديدة على مدرسة “تسافت” (3 حجرات دراسية و 4 مرافق صحية)، مركزية مجموعة مدارس “ابن تومرت” (5 حجرات دراسية، و 4 سكنيات للأساتذة، و 4 مرافق صحية، و مكتب إداري)، مدرسة مشاديل (6 حجرات دراسية، و 3 سكنيات للأساتذة، و 4 مرافق صحية)، مدرسة “تينمل” ( 3 حجرات، سكنيتان، و مرفقان صحيان)، مدرسة إيجوكاك التابعة لمجموعة مدارس المنصور الموحدي (حجرتان، و سكنيتان، و مرفقان صحيان).

و قد تم إنجاز الوحدات المدرسية في إطار برنامج التعاون بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة و جامعة “محمد السادس” و بدعم من مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط.

و يندرج مشروع إنجاز الوحدات المدرسية مسبقة الصنع في سياق تجويد العرض المدرسي المعتمد لتعويض المؤسسات التعليمية المتضررة من زلزال الحوز، في أفق إعادة بناء و تأهيل الفضاءات المدرسية المتضررة، ضمن برنامج إعادة البناء و التأهيل استنادا إلى نتائج تقارير الخبرة و الدراسات التقنية المنجزة، التي شملت جميع المؤسسات التعليمية المتضررة بالإقليم.

و كانت وزارة التربية الوطنية أبرمت اتفاقية شراكة مع جامعة “محمد السادس” بابن جرير، من أجل تصميم و  إنشاء حجرات دراسية باستخدام وحدات تعليمية مسبقة الصنع لتعويض الأقسام التي تدمرت بفعل الهزة الأرضية.

و أوضح بلاغ صدر عن وزارة التربية الوطنية، السبت 30 شتنبر 2023، بأن هذه الوحدات ستتركز، في مرحلة أولى، في أقاليم: شيشاوة و الحوز و تارودانت، و ذلك بإنشاء 500 وحدة دراسية، خلال شهرين، من أجل تلبية الحاجيات الملحة لساكنة الأقاليم المتضررة من الزلزال.

و تابع بأن هذا المشروع يهدف “إلى تعويض الأقسام المتضررة بإنشاء وحدات دراسية مجهزة بأقسام تبلغ مساحتها 54 مترا مربعا، و مكاتب تبلغ مساحتها 9 أمتار مربعة، و كذا مرافق صحية و إقامة إضافية تصل مساحتها إلى 12 مترا مربعا”.

إنشاء 500 قسم مفكك لاستقبال تلاميذ المناطق المنكوبة البهجة24