تنظيم حملة طبية لجراحة المياه البيضاء “الجلالة” لفائدة المتضررين من الزلزال بضواحي مراكش

تنظيم حملة طبية لجراحة المياه البيضاء “الجلالة” لفائدة المتضررين من الزلزال بضواحي مراكش

أطلقت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ابتداءً من أول أمس الجمعة 29 مارس الجاري، حملة طبية لجراحة المياه البيضاء (الجلالة) لفائدة السكان المتضررين من الزلزال بإقليم شيشاوة.

و تندرج هذه المبادرة، التي تواصلت إلى غاية أمس السبت، في إطار حملة لجراحة المياه البيضاء تم إطلاقها، من 22 إلى 30 مارس الحالي، لفائدة الساكنة المنحدرة من الدواوير المتضررة بإقليمي الحوز و شيشاوة، من خلال برمجة فحوصات تشخيصية و عمليات جراحية و مراقبة ما بعد العمليات.

و من المنتظر أن يستفيد من هذا العمل الإنساني حوالي 300 مريض من الدواوير التابعة لشيشاوة و أمزميز، و هي المناطق التي تضررت كثيرا جرّاء زلزال 8 شتنبر الماضي.

و تمت تعبئة فريق من 34 شخصا، مكون من 10 أطباء جراحين و أطر و مساعدات اجتماعيات و تقنيين تابعين للمؤسسة، بالإضافة إلى عاملين شبه طبيين من الجمعية المغربية الطبية للتضامن.

و تعد هذه الحملة الثانية من نوعها، بعد المرحلة الأولى التي نُظمت في أمزميز بموقع الوحدات الطبية المتنقلة المتصلة بدوار مزوضة (48 كيلومترا من شيشاوة)، و التي شهدت تعبئة موارد بشرية و تقنية بالوحدات الطبية المتنقلة التابعة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، و وسائل مهمة من أجل ضمان السير الجيد للعملية، و توفير الظروف الملائمة لاستقبال و التكفل بالساكنة، كما تم تخصيص فضاءات للمرضى قبل الجراحة.

وكالة المغرب العربي للأنباء