حصيلة التنمية البشرية بالحوز..إنجاز 1156 مشروعا بأكثر من 42 مليار سنتيم

حصيلة التنمية البشرية بالحوز..إنجاز 1156 مشروعا بأكثر من 42 مليار سنتيم

استعرض رشيد بنشيخي، عامل الحوز، حصيلة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023) بالإقليم، موضحا أنه تم إنجاز أكثر من 1156 مشروعا و مبادرة بتكلفة إجمالية تجاوزت 423 مليون درهم (42 مليار و 300 مليون سنتيم)، و هي المشاريع التي قال إن “دورها كان محوريا في الدفع بعجلة التنمية الترابية بالإقليم، اقتصاديا و اجتماعيا و بشريا”.

و ذكّر بنشيخي، في كلمة ألقاها، اليوم السبت 18 ماي الجاري، خلال حفل أقيم بمقر العمالة بمناسبة الذكرى الـ19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، (ذكّر) بالإنجازات المهمة التي واكبت مسار المبادرة منذ إطلاقها، في 18 ماي 2005، من طرف الملك محمد السادس، و الأدوار التي اضطلعت بها السلطات الإقليمية وفق مقاربة تنموية و روح تشاركية تنسجم مع الرؤية الملكية المتبصرة، لترجمة برامج هذا المشروع واقعيا.

و أكد على التزام السلطات الإقليمية بترجمة هذا الورش الوطني الكبير على أرض الواقع، استكمالا للإنجازات السابقة و الحصيلة الإيجابية المسجلة.

و شكّل الحفل فرصة لتقديم حصيلة البرنامج الرابع المتعلق بصحة الأم و الطفل الذي يندرج ضمن الإطار نفسه.

كما استحضرت هذه المناسبة أهمية البعد التواصلي، عبر تقديم عرض بخصوص إستراتيجية التواصل من أجل تغيير السلوك الاجتماعي، إلى جانب عرض شرائط مصورة حول صحة الأم و الطفل، توثق للمنجز في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فضلا عن تقديم شهادات حية لمسيري مشروع منظومة الوسطاء الجماعاتيين، كآلية لتأهيل قطاع الصحة بالإقليم، بالإضافة إلى تدخلات جميع الشركاء.

و حضر الحفل أعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و ممثلو التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و ممثلو هيئات المجتمع المدني.

و في ختام الحفل، زار عامل الإقليم والوفد المرافق له دار الأمومة بآسني، حيث تفقّدوا قاعة الولادة التي تم إصلاحها بعد تضررها، جراء تداعيات زلزال 8 شتنبر الماضي، و هو المشروع الذي يهدف إلى النهوض بوضع الأمومة و الطفل بالإقليم، و تقديم الدعم اللازم لهذه الفئة الاجتماعية.

كما تم توزيع حقائب تحتوي على جميع مستلزمات الرضع حديثي الولادة.

و كان هذا الحدث مناسبة، أيضا، لإعطاء انطلاق حملة تحسيسية، تحت شعار: “1000 يوم الأولى..أساس مستقبل أطفالنا”، التي ستستمر خلال الفترة، الممتدة من 22 ماي إلى 22 يونيو 2024.