حصيلة مبادرة التنمية البشرية بمراكش..إحداث 1800 مشروع بأكثر من 52 مليار سنتيم

حصيلة مبادرة التنمية البشرية بمراكش..إحداث 1800 مشروع بأكثر من 52 مليار سنتيم

قدّم مدير القسم الاجتماعي بولاية جهة مراكش ـ آسفي حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مراكش، و المتمثلة في إحداث 1800 مشروع و مبادرة بتكلفة مالية إجمالية قدرت بـ527 مليون درهم (52 مليار و 700 مليون سنتيم)، ساهمت المبادرة في تمويلها بما قدره 458 مليون درهم (45 مليار و 800 مليون سنتيم).

جاء ذلك في عرض ألقاه خلال اجتماع ترأسه، اليوم الاثنين 20 ماي الجاري، فريد شوراق، والي جهة مراكش ـ آسفي/ عامل عمالة مراكش، بمقر الولاية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي يُحتفل بها، هذه السنة، تحت شعار “الألف يوم الأولى..أساس مستقبل أطفالنا”.

و أوضح بأن أهداف المرحلة الثالثة شملت الاعتناء بالعنصر البشري عبر تحسين ظروف و مقومات عيش الأطفال في سن مبكرة، مما يتماشى و موضوع شعار هذه السنة.

من جهته، قدّم المدير الجهوي لمديرية الصحة و الحماية الاجتماعية عرضا شرح فيه أهمية الألف يوم من حياة الطفل، سواء خلال مرحلة الحمل أو مرحلة ما بين الولادة و الستة أشهر، و كذا مرحلة الفترة الممتدة إلى غاية السنتين، مشيرا إلى أهمية كل مرحلة على حدة في الحفاظ على الصحة الجسدية و العقلية للأجيال الصاعدة.

و نوّه الوالي شوراق، خلال كلمته الافتتاحية، بكافة المجهودات المبذولة من طرف جميع المتدخلين لتحقيق أهداف المبادرة، في مراحلها الثلاث، و التي تتمثل، أساسا، في الحد من مشاكل الفقر و الهشاشة و الإقصاء و التهميش، و الحفاظ على كرامة المواطنين عبر ضمان مقومات الحياة الكريمة لهم، خاصة الصحة و التعليم.

و ختم الوالي الاجتماع بالتأكيد على ضرورة السهر على توفير جميع ما يلزم للحفاظ على صحة الأم و  لطفل حديث الولادة.

و شهد الاجتماع حضور رئيسة مجلس عمالة مراكش، و الكاتب العام للعمالة مراكش، و المنتخبين، و رجال السلطة، و رؤساء و مدراء المؤسسات و المصالح اللاممركزة، و ممثلي المجتمع المدني.