حقوقيون:الأقاليم المتضررة من الزلزال مناطق منكوبة و تستوجب تعبئة قصوى للدعم

حقوقيون:الأقاليم المتضررة من الزلزال مناطق منكوبة و تستوجب تعبئة قصوى للدعم

طالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة مراكش ـ آسفي الحكومة باعتبار الأقاليم المتضررة من الزلزال مناطق منكوبة، تستوجب تعبئة قصوى للإمكانيات و المعدات و الوسائل و القوى و المواد و الخدمات المتطلبة ميدانيا (طائرات، مستشفيات ميدانية…) لمواجهة الخسائر التي لحقت بها.

و سجل الفرع، في بيان أصدره أمس السبت 9 شتنبر الجاري، “تأخر وصول فرق الإنقاذ والإغاثة”، و “غياب المسؤولين الحكوميين”، و “تأخر الإعلام الرسمي في تغطية الحدث في حينه”، معتبرا إياه بأنه “يبدو خارج زمن الفاجعة وغير مهتم بمعاناة المواطنين”.

و طالب البيان الدولة والحكومة بالاستفادة من درس جائحة كورونا، التي قال إنها “عرّت التهميش والعزلة والتفقير الذي يعيشه بالأساس الوسط القروي، خاصة المناطق الجبلية في هذه الأقاليم ومثيلاتها”. و دعاهما للعمل على توفير البنيات والخدمات الأساسية المتعلقة بالصحة، الطرق، المياه، الكهرباء، وتوفير المعدات اللوجوستيكية و البشرية للتدخل في حالة الكوارث والطوارئ، و توفير و دعم فرص و سبل العيش الكريم.

و أهاب بمناضلي الجمعية و كافة المواطنين إلى تكثيف كل أشكال التضامن و الدعم المادي والمعنوي، و القيام بمبادرات فعلية للتبرع بالدم.