عامل الحوز يدعو لاعتماد مقاربة تشاركية متجددة لتدبير الإجهاد المائي بالإقليم

عامل الحوز يدعو لاعتماد مقاربة تشاركية متجددة لتدبير الإجهاد المائي بالإقليم

دعا عامل إقليم الحوز، رشيد بنشيخي، إلى ضرورة تدبير إشكالية نقص الماء وفق منطق تشاركي، و اعتماد مقاربة متجددة و مبتكرة، باعتباره أحد العناصر الحيوية و الضرورية للحياة و للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية، مذكّرا، في هذا الصدد، بالتعليمات الملكية السامية المتعلقة بترشيد الموارد المائية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال ترؤسه، أمس الخميس 5 شتنبر الجاري، بمقر العمالة بتحناوت، اجتماعا للجنة الإقليمية للماء، و ذلك في إطار التتبع المستمر للحالة الهيدرولوجية و انعكاساتها على ضعف المخزون المائي بالإقليم.

و تميّز الاجتماع بتقديم عروض و توضيحات حول الإجراءات المتخذة لتدبير الإجهاد المائي بالإقليم، و منها مشروع بناء سد “آيت زايد”، فضلا عن تعزيز المراقبة و تنسيق الجهود بين مختلف المتدخلين، و برمجة اجتماعات و أنشطة تحسيسية.

و يلتئم الاجتماع في ظرفية خاصة بسبب الوضعية المناخية المقلقة التي يعرفها الإقليم، على غرار باقي أقاليم المملكة، و المشوبة بندرة التساقطات المطرية المسجلة، إلى حدود الآن، إذ تبلغ نسبة ملء حقينة السدين الرئيسيين بالإقليم 56.3% بسد يعقوب المنصور، و 19.6% بسد للا تاكركوست.

و شكّل الاجتماع مناسبة للتفكير في الوسائل الكفيلة بتدعيم الموارد المائية بموارد إضافية، خاصة في ظل الأزمة المائية التي تعاني منها المملكة بسبب تعاقب سنوات الجفاف.