غامبيا تجدد التأكيد من الداخلة على دعمها الثابت للوحدة الترابية للمغرب

غامبيا تجدد التأكيد من الداخلة على دعمها الثابت للوحدة الترابية للمغرب

المغرب وغامبيا وقّعا بالداخلة على 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم

جددت جمهورية غامبيا التأكيد على دعمها الثابت للوحدة الترابية للمغرب، و لمبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد ذي مصداقية و واقعي لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

جاء ذلك في البيان المشترك الذي تم اعتماده من قبل المملكة المغربية و جمهورية غامبيا، في ختام أشغال الدورة الثالثة للجنة المشتركة المغرب ـ غامبيا، التي انعقدت، أمس الخميس 25 يناير الجاري، بمدينة الداخلة بالصحراء المغربية.

و على هامش أشغال الدورة الثالثة للجنة المشتركة، وقّع البلدان، أمس، على 11 اتفاقية و مذكرة تفاهم تهم عددا من القطاعات، وقّعها وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، و نظيره الغامبي، مامادو تانغارا.

و وقّع الطرفان اتفاقيات بشأن المساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الجمركي، و النقل الدولي عبر الطريق للمسافرين و البضائع، و الصيد البحري، و السياحة، و في مجال التكوين المهني، و التعاون الثقافي، و بشأن المنح الدراسية و التدريب الداخلي و تبادل الخبرات.

كما وقّعا على مذكرات تفاهم في المجال الأمني، و التعاون التجاري، و الرياضة.

و تم التوقيع، أيضا، على خطة عمل في مجال العدل لسنتي 2024 ـ 2025 تهدف إلى تشجيع تبادل المعرفة و مشاطرة الممارسات الفضلى، خاصة في مجالي بناء القدرات و تحديث الإدارة القضائية.