فيفا تُقرّ رفع اليدين على شكل X للتبليغ عن العنصرية بملاعب كرة القدم

فيفا تُقرّ رفع اليدين على شكل X للتبليغ عن العنصرية بملاعب كرة القدم

من كان يظن أن حركة أشرف حكيمي المثيرة برفع يديه للأعلى على شكل حرف “X”، بعد نهاية مباراة تحديد المركز الثالث في مونديال قطر، ستصبح حركة مسموحا بها للتبليغ عن العنصرية في ملاعب كرة القدم؟

سيصبح بإمكان اللاعبين، من الآن فصاعدا، إبلاغ الحكم عن أي حركة أو لفظ عنصري، من خلال تشكيل علامة X بأيديهم.

ذلك ما أعلن عنه الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أول أمس الجمعة 17 ماي الجاري، في إطار جهوده لمكافحة التمييز الذي يضر بهذه الرياضة.

فقد أكدت الفيفا أن العنصرية ستعتبر جريمة محددة في القانون التأديبي للرياضة، مع فرض عقوبات صارمة قد تصل إلى حد خسارة المباراة .

هذا الموقف العالمي ضد العنصرية تم اتخاذه، خلال المؤتمر السنوي لأعضاء الفيفا البالغ عددهم 211  في بانكوك بمملكة تايلاند، و ذلك بعد عدة أشهر من التداول مع لاعبين تعرّضوا للإساءة من طرف منافسين أو مشجعين.

يعد نجم ريال مدريد، فينسيوس جونيور، أحد أقوى و أعلى الأصوات التي نددت بالعنصرية في كرة القدم. يتعرض المهاجم البرازيلي، البالغ من العمر 23 سنة، بشكل متكرر لإهانات من هذا النوع في الملاعب الإسبانية.

و لقد انفجر باكيا، مؤخرا، في مؤتمر صحفي عند الحديث عن هذه المعركة ضد التمييز، و التي من أجلها تم تنظيم مباراة ودية رمزية بين إسبانيا و البرازيل، في أواخر مارس.

و يأتي قرار الفيفا بعدما شهدت مباريات كرة القدم، خاصة في أوروبا، المزيد من الاضطرابات، في الأسابيع الأخيرة، بسبب حوادث عنصرية في المدرجات، مما اضطر الحكام أحيانا إلى إيقاف المباريات.

و قد اعترف رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إينفانتينو (Gianni Infantino)، في أبريل المنصرم، بوجود مشاكل في كرة القدم ، داعيا إلى “الإتحاد لمحاربة العنصرية و العنف”.

المصدر/موقع Le Matin. ma