في إطار شراكة مع أستراليا..إحداث مركز للبحث و النهوض بصناعة الطاقة المتجددة ببوليتكنيك ابن جرير

في إطار شراكة مع أستراليا..إحداث مركز للبحث و النهوض بصناعة الطاقة المتجددة ببوليتكنيك ابن جرير

في إطار شراكة مع أستراليا، من المقرر إحداث مركز للبحث و التطوير و النهوض بصناعة الطاقة المتجددة بجامعة “محمد السادس متعددة التخصصات التقنية” بابن جرير، لتعزيز البحث في  الطاقات المتجددة و الهيدروجين الأخضر و معالجة المعادن.

يأتي ذلك في إطار المشروع المشترك لتطوير الطاقة الخضراء، الذي أطلقه المغرب و أستراليا، فقد أوضح بلاغ للمجمع الشريف للفوسفاط، نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، مساء أمس الاثنين 8 أبريل الجاري، أن المشروع مشترك مع شركة “فورتيسكيو إينرجي Fortescue Energy” الأسترالية، من أجل “توفير الهيدروجين الأخضر و الأمونيا الخضراء و الأسمدة الخضراء بالمغرب و أوروبا و الأسواق الدولية”.

و وفقا للبلاغ، فإن الشراكة تشمل تطوير تجهيزات التصنيع، و إحداث مركز للبحث و التطوير للنهوض بصناعة الطاقة المتجددة، التي قال إنها “تعرف نموا سريعا بالمغرب”.

و إلى جانب مركز البحث، تشمل الشراكة مخططا لمشاريع رئيسية أخرى في المغرب، يتمثل أحدها في “قدرة إنتاج متكاملة واسعة النطاق للأمونيا الخضراء والأسمدة الخضراء، بما في ذلك الطاقة المتجددة، وتوليد الطاقة، والتحليل الكهربائي، وتحرير الأمونياك وإنتاج الأسمدة”.

بينما يتعلق مشروع آخر بـ”تصنيع التكنولوجيا والتجهيزات الخضراء”، في حين يتمثل المشروع الرابع في “التعاون بين صناديق رؤوس الأموال الاستثمارية للمقاولات من أجل تحفيز الاستثمار في التطورات التكنولوجية الرئيسية”.

كما تهدف الشراكة إلى “توفير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، لاستخدامهما على حد سواء كمصدر للطاقة الخضراء و في تصنيع الأسمدة المحايدة من الكربون لتوفيرها بتكلفة مناسبة لجميع الفلاحين عبر العالم”.

و كانت الحكومة أعلنت، بتاريخ 11 مارس 2024، عن إطلاق مشروع الهيدروجين الأخضر، موضحة أن 100 مستثمر وطني و دولي أعربوا عن اهتمامهم بذلك.

و قبل ذلك، أعلنت، في شتنبر 2023، عن اعتزامها إطلاق مشروع للهيدروجين الأخضر في 2024، وسط زيادة عالمية في الاستثمار بهذا المصدر من الطاقة.