قاضي التحقيق يودع شخصا خمسينيا السجن بتهمة اغتصاب طفلة تعاني من قصور عقلي بابن جرير

قاضي التحقيق يودع شخصا خمسينيا السجن بتهمة اغتصاب طفلة تعاني من قصور عقلي بابن جرير

قرر قاضي التحقيق باستئنافية مراكش، الخميس 19 شتنبر الجاري، إيداع شخص خمسيني سجن “الأوداية”، على ذمة التحقيق الإعدادي الجاري في مواجهته للاشتباه في اعتدائه جنسيا على طفلة من ابن جرير تعاني من قصور عقلي.

و جاء القرار بعد الانتهاء من جلسة استنطاقه الابتدائي، التي التأمت، خلال اليسوم نفسه، بناءً على ملتمس من الوكيل العام بمراكش بشأن إجراء تحقيق معه بشبهة ارتكابه جناية متعلقة بـ”استدراج قاصر و هتك عرضها بالعنف و إخفائها عمّن له الولاية الشرعية عنها”.

جلسة الاستنطاق سبقتها مسطرة التقديم التي أجرتها الشرطة القضائية بابن جرير للمشتبه به، في حالة اعتقال، أمام أحد نواب الوكيل العام، الذي أحاله على قاضي التحقيق، ملتمسا منه وضعه تحت الاعتقال الاحتياطي، و هو الملتمس الذي تم تأييده، إذ حرر قاضي التحقيق أمرا مكتوبا بإيداعه السجن، الواقع بضواحي مراكش.

و تعود وقائع القضية إلى مساء العاشر من شتنبر الحالي، حين تم تسجيل حالة اختفاء لدى المصلحة المختصة بالمنطقة الإقليمية للأمن بابن جرير، من طرف أسرة قاصر، تبلغ من العمر حوالي 14 من قاطنة حي “إفريقيا” بالمدينة ذاتها، قبل أن تعود الطفلة لمنزل عائلتها، صباح اليوم الموالي، و قد اتضح أنها استُدرجت من قِبل شخص مجهول استغل حالتها الصحية، إذ تعاني الضحية المفترضة من  ضعف تركيز شبيه بحالة التأخر العقلي عند الأطفال.

كما تبيّن أن الشخص المجهول ذهب بها إلى مكان خلاء قرب السوق الأسبوعي الجديد بالمدخل الشمالي للمدينة، على متن عربته المجرورة بدابة، و هناك تركها لدى شخص آخر قضت معه ليلة بكوخ قصديري (برّاكة)، حيث اعتدى عليها جنسيا .

و رغم عدم تركيز الضحية في تصريحاتها و عدم ثبوتها على رواية واحدة، فقد تكللت أبحاث الشرطة القضائية بإيقاف صاحب “البراكة”، و هو رجل متزوج و أب لستة أبناء يقطن بحي “المجد”، و الذي نفى بشكل قاطع الاعتداء الجنسي عليها.

و أمام إنكاره، لجأت الضابطة القضائية إلى إجراء خبرة جينية بمعهد العلوم و الأدلة الجنائية، التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، و التي أكدت نتيجتها تواجد النمط الوراثي ( الحمض النووي ADN) للمشتبه به في جسد الضحية.

و بناءً على الخبرة، تم توقيف المشتبه فيه مجددا، بتاريخ 17 شتنبر الجاري، و جرى وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية، لمدة 48 ساعة، قبل أن يُقدّم أمام العدالة.

في غضون ذلك، تواصل الشرطة القضائية بابن جرير التحريات و الأبحاث لإيقاف صاحب العربة، من أجل إجراء بحث تمهيدي معه، تحت إشراف النيابة العامة المختصة .