قوافل طبية لساكنة المناطق المتضررة من البرد القارس بإقليم أزيلال

قوافل طبية لساكنة المناطق المتضررة من البرد القارس بإقليم أزيلال

في إطار عملية “رعاية” للموسم 2023 ـ 2024 الرامية إلى توفير الرعاية الصحية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة من موجات البرد القارس و انخفاض درجة الحرارة، نظّمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بأزيلال، خلال الفترة ما بين 27 نونبر المنصرم وفاتح دجنبر الجاري، وحدة طبية متنقلة لفائدة ساكنة 7 جماعات ترابية.

و حسب بلاغ للمندوبية، فقد استفاد من هذه العملية 2134 شخصا بـ15 منطقة و نقاط تجمع تابعة للجماعات الترابية بالإقليم، و يتعلق الأمر بكل من: منطقة إدماغن بجماعة واولي ، و دواير إكلوان، تيغزا، و أومادنت و إفران بجماعة تبانت،  و بمنطقة اندجارن بجماعة آيت عتاب، و بدواوير أزلاك و سفارسيض بجماعة سيدي بولخلف، و بإميضر، و أوجا، و تافراوت، و ماسكاو بجماعة زاوية أحنصال، و آيت مكون و آيت مديوال بجماعة آيت تامليل، وبمركز جماعة تيفرت نايت حمزة.

و همّت الخدمات المقدمّة الفحوصات الطبية، و العلاجات و البرامج الصحية كتتبع صحة الأم و الطفل، و التخطيط العائلي، و التلقيح، و الصحة المدرسية، و تتبع الأمراض المزمنة، و توزيع الأدوية بالمجان.

و وفقا للبلاغ، فإن هذه العملية، التي ستستمر إلى غاية 30 مارس من السنة المقبلة، تأتي تفعيلا لبرنامج العمل الإقليمي الخاص بعملية “رعاية 2023″، بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية و السلطات المحلية بالإقليم، و بشراكة مع جمعيتي أطلس و تايمات للصحة بأزيلال، و بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيلال.

و قد عبّأت المندوبية أزيد من 28 إطارا صحيا، من أطباء و ممرضين و تقنيين و إداريين، فضلا عن توفير الأدوية و التجهيزات و المستلزمات الطبية اللازمة، و أكثر من 15 وسيلة للنقل، بشراكة مع الجماعات الترابية المستهدفة.