لأول مرة في المغرب..الحرارة تتجاوز 50 درجة

لأول مرة في المغرب..الحرارة تتجاوز 50 درجة

لأول مرة في المغرب تتجاوز درجة الحرارة عتبة 50 درجة مئوية، فقد سُجل رقم قياسي وطني جديد لدرجات الحرارة وصل إلى 50,4 درجة بمحطة أكَادير ـ إنزكَان في تمام الساعة 1:33 من ظهر أول أمس الجمعة 11 غشت الجاري، بعدما كان الرقم القياسي المطلق القديم هو 49,9 درجة، وسُجل بالسمارة، بتاريخ 13 يوليوز المنصرم.

بلاغ صدر عن وزارة التجهيز والماء، أمس، ترقب بأن يستمر الطقس الحار، خلال الأسبوع المقبل، بوسط وجنوب وجنوب شرق البلاد، الأربعاء المقبل، في حسن ستعرف درجات الحرارة انخفاضا بالشمال، ابتداءً من الاثنين والثلاثاء القادمين.

و أكد البلاغ بأنه تم تسجيل درجة حرارة قصوى، خلال الجمعة الماضي، بلغت 50,2 درجة مئوية بأكَادير آيت ملول، وهو ما يعتبر رقما قياسيا جديدا تجاوز درجة الحرارة السابقة المسجلة، في يوليوز 2020، وقدرها 49,5 درجة.

و تابع البلاغ بأنه تم تسجيل رقم قياسي مطلق جديد بطانطان بلغ 48,2 درجة بدلا من الرقم السابق البالغ 47,6 درجة المسجل في شهر غشت 2017، وتسجيل رقم قياسي شهري جديد في تزنيت بلغ 48,3 درجة بدلا من 47 درجة المسجلة في شهر غشت 2010.

و تمت أيضا معادلة أعلى درجة حرارية مسجلة في تارودانت البالغة 48,3 درجة، والاقتراب من الحرارة القصوى المطلقة المسجلة بكَليميم (47,4 درجة مئوية).

و عزا البلاغ ارتفاع درجة الحرارة إلى صعود كتل هوائية حارة و جافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب، إذ تجاوز المعدل الشهري بـ5 إلى 13 درجة، خاصة يومي الجمعة والسبت 11 و12 غشت الحالي، اللذين يعتبران اليومين الأكثر حرّا، حيث سُجلت فيهما درجات حرارة قياسية تجاوزت الحرارة القصوى الشهرية بجنوب ووسط البلاد.

و أضاف البلاغ بأن هذه الموجة الحرارية الشديدة ساهمت في حدوث عواصف رعدية مصحوبة بعواصف غبارية في مناطق الأطلس الكبير والمناطق المجاورة، مثل مراكش وأكَادير.

و أوضح بأن هذه الموجة تندرج في إطار صيف حار، خاصة في يوليوز الفارط، الذي أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأنه شهد أشد فترة ثلاثة أسابيع حرارة على الإطلاق، والأيام الثلاثة الأكثر سخونة المسجلة عالميا، أما بالنسبة للمغرب فقد احتل يوليوز المرتبة الرابعة بين أشهر يوليوز الأكثر حرارة منذ 1961.