لفتيت يترأس بعد غد الأربعاء مراسم تنصيب شوراق واليا جديدا لجهة مراكش ـ آسفي

لفتيت يترأس بعد غد الأربعاء مراسم تنصيب شوراق واليا جديدا لجهة مراكش ـ آسفي

من المقرر أن يشرف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ابتداءً من الـ11 صباحا من بعد غد الأربعاء فاتح نونبر المقبل، على مراسم تنصيب فريد شوراق، واليا جديدا لجهة مراكش ـ آسفي/عاملا لعمالة مراكش، خلفا للوالي السابق، كريم قاسي لحلو.

و كان الملك محمد السادس استقبل، السبت المنصرم 28 أكتوبر الجاري، بالقصر الملكي بالرباط، الولاة و العمال الجدد بالإدارة الترابية.

و يأتي تنصيب شوراق واليا جديدا لجهة مراكش بعد مرور أقل من شهرين على جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس، الأربعاء 30 شتنبر المنصرم، و التي تم خلالها إطلاق برنامج إعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز، على مدى خمس سنوات (2024- 2028)، و الذي تبلغ ميزانيته التوقعية 120 مليار درهم.

و قبل 13 سنة، تم تعيين شوراق عاملا على الإقليم الجديد “الرحامنة”، الذي شهد إطلاق المشروع الملكي الضخم “المدينة الخضراء..مدينة محمد السادس”.

كما كان شوراق، المدير الأسبق للمركز الجهوي للاستثمار بالجهة الشرقية، أحد المشرفين على مشروع المحطة السياحية “ميديتيرانيا السعيدية”، الذي دشنه الملك محمد السادس، الجمعة 19 يونيو 2009، باستثمارات بلغت 12 مليار درهم.

من هو فريد شوراق الوالي الجديد لجهة مراكش ـ آسفي؟

فريد شوراق، الذي عيّنه الملك محمد السادس، الخميس 19 أكتوبر الجاري، واليا جديدا لجهة مراكش ـ آسفي، من مواليد 30 دجنبر 1954 بمدينة بركان، و هو أب لثلاثة أبناء.

حصل شوراق على شهادة الإجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة “ليون” بفرنسا، سنة 1977. كما نال دبلوم الدراسات المعمقة سنة 1979. و حصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية بالجامعة نفسها، في سنة 1983.

بدأ حياته المهنية كباحث بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا. وبين سنتي 1983 و 1999 شغل منصب أستاذ باحث بجامعة “محمد الأول” بوجدة. و عمل مديرا للمعهد المغربي للدراسات العليا بالمدينة ذاتها، بين 1984 و 1993.

كما عمل، بين سنتي 1993 و 2002، كأستاذ زائر بجامعة “ستراسبورغ” بفرنسا، و كمندوب عام للمعهد الجهوي للتعاون والتنمية. و عمل، أيضا، كمستشار اقتصادي بغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بوجدة، منذ سنة 1993.

و قد تم تعيينه، منذ سنة 2002، مديرا للمركز الجهوي للاستثمار بالجهة الشرقية، و هو المنصب الذي ظل يشغله إلى أن تم تعيينه عاملا على إقليم الرحامنة، إذ أشرف عبد الكبير زهود، كاتب الدولة السابق المكلف بالماء و البيئة على مراسم تنصيبه بالمنصب المذكور، السبت 6 مارس 2010، قبل أن يتم تعيينه عاملا على إقليم الحسيمة، و يشرف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، على تنصيبه، الخميس 29 يونيو 2017.