مالكة العاصمي: عاشوراء شهر المرأة في مراكش

مالكة العاصمي: عاشوراء شهر المرأة في مراكش

“الرجال يحتفلون بالمرأة في شهر عاشوراء، بالأنثى من كل الأعمار بما في ذلك الطفلات… لا يدخر الرجال جهدا كي يروا مظاهر الفرحة والازدهاء تغمر الإناث، سعيدات تغنين وترقصن وتفرحن…”..هذه الفقرة مقتطفة من تدوينة كتبتها الأديبة والسياسية المراكشية مالكة العاصمي، ليلة أمس الخميس 27 يوليوز الجاري، على صفحتها بالفايسبوك تُطلع فيها المغاربة ورواد العالم الافتراضي عن مغزى الاحتفال بذكرى عاشوراء عند المراكشيين.

وقد أوضحت الأستاذة الجامعية و الشاعرة، في مستهل تدوينتها، بأنها تريد أن تبلغ الجميع بمعلومة هامة جدا عن هذا الشهر وما يعنيه في العادات والتقاليد المراكشية، ثم كتبت:” مراكش تعتبر شهر عاشوراء شهر المرأة”.

وتابعت النائبة البرلمانية السابقة موضحة:”يقوم الرجال في هذا الشهر بتهييء أنواع من الهدايا التي يقدمونها للنساء والأطفال بدءا بالحلل الجديدة، فمن الضروري أن تلبس النساء ملابس جديدة هذه الليلة ولا تقبل الملابس التي استعملت من قبل مهما كانت جميلة، لا يتفاءلن بها.كما يقدمون لهن الحلي والفواكه النفيسة (اللوز والجوز وأمثاله تعتبر فواكه نفيسة) والحلويات والمآكل الباذخة وأدوات الطرب (التعريجة وما يتكامل معها) وأنواع اللعب… “.

وختمت العضو السابق باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال قائلة:” اليوم الجمعة ليلة عاشوراء..خلال هذا اليوم تستحم النساء وتتهيأن قبل حلول الليل، فتتزين بملابسهن الجديدة المهداة إليهن وترفلن في البدخ والطرب والأفراح.. تحياتي للنساء ومبروك شهرهن”.