مباحثات سياسية بين المغرب و البيرو..ليما تشيد بالمبادرة الملكية الأطلسية

مباحثات سياسية بين المغرب و البيرو..ليما تشيد بالمبادرة الملكية الأطلسية

أشادت البيرو، أمس الخميس 7 مارس الجاري، بالمبادرة الأطلسية التي أطلقها الملك محمد السادس، و الرامية إلى تحويل هذا الفضاء البحري القاري إلى منطقة سلم و استقرار و تنمية.

جاء التعبير عن هذا الموقف بمناسبة انعقاد النسخة السابعة لآلية المشاورات السياسية بين المملكة المغربية و البيرو، بليما، و التي تتزامن مع الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، في 27 يونيو 1964.

و خلال هذا اللقاء، أشاد البلدان بتطابق وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الإقليمية و الدولية، مبرزين التزامهما المشترك بالسلم و الاستقرار و التنمية المستدامة.

و بالإضافة إلى الاهتمام الكبير بمقترحات التنمية و المشاريع المهيكلة، شكّل اجتماع المشاورات السياسية المغربية البيروفية، أيضا، إطارا لصياغة مشروع خارطة طريق متعددة القطاعات، و هي وثيقة أساسية تؤكد التزام البلدين لصالح المبادرات التي سيتم تنفيذها على مستوى التعاون القطاعي، خلال سنة 2024.

و تناولت المباحثات بين الطرفين كافة المواضيع ذات الأولوية في جدول الأعمال الثنائي، مع إبلاء اهتمام خاص لتكثيف المبادلات التجارية و الاقتصادية، و التعاون التقني في مجالي التعليم و الثقافة، و كذلك في مجالات الموارد المائية و الأبحاث الزراعية و العلوم والتكنولوجيا و السياحة.

وترأس الوفد المغربي في هذا اللقاء، فؤاد يزوغ، السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، مرفوقا بسفير صاحب الجلالة بالبيرو، أمين الشودري، و مديرة الشؤون الأمريكية، نزهة الطاهر.

و عن الجانب البيروفي، ترأس الاجتماع نائب وزير الخارجية، أغناسيو هيغيراس هاريي، بحضور عدد من مديري الوزارة.

وكالة المغرب العربي للأنباء