مراكش..المغرب يحرز جائزة قارية في فن الطبخ

مراكش..المغرب يحرز جائزة قارية في فن الطبخ

في إطار البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة، فاز المغرب، أمس الخميس 12 شتنبر الجاري، بمراكش، بنسخة 2024 من مسابقة الطبخ المرموقة “Bocuse d’Or Afrique”.

و نال الفريق المغربي، المكون من ياسين بوكداد و يوسف لمغاني و أحمد بن سملالي، برئاسة الشاف موحى فضال، الجائزة بعد 5 ساعات و 35 دقيقة من المنافسة، متبوعا بجزر الموريس و مصر، اللذين احتلا المرتبتين الثانية و الثالثة على التوالي.

و تنافس نخبة من الطهاة من المغرب و مصر و غانا و جزر الموريس و السنغال في هذه المسابقة، من خلال خوض تحديين يختبران إتقانهم لتقاليد الطبخ الإفريقية مع احترام طرق التقديم العالمية.

و تعلقت المسابقة الأولى بتحضير طبق لحم البقر المشوي و قطع من لحم العجل مصحوبا بثلاثة أطباق من الخضروات، أحدها يمثل بلدهم، لإبراز غنى تقاليد الطبخ الإفريقي مع احترام المعايير الدولية للتقديم.

و في المسابقة الثانية قام المشاركون بتحضير قائمة كاملة حول الجزر، بما في ذلك المقبلات و الطبق الرئيسي مع ثلاث قطع من صدف السان جاك، و تحلية.

و ستُجرى، اليوم الجمعة، منافسة في فن الحلويات بمشاركة خبراء في المجال من المغرب و بوركينافاسو و الكوت ديفوار و مصر و غانا و جزر القمر و السنغال و تونس.

و سيجتاز المتسابقون 10 ساعات من المنافسة في فئات عديدة من قبيل: اختبارات التذوق و اختبارات فنية.

كما ستقام نهائيات هاتين المسابقتين الإفريقيتين في إطار المعرض المرموق “SIRHA ” في ليون، سنة 2025، لتوسيع الجهود المبذولة خلال البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة.

يشار إلى أن المغرب، من خلال هذه المسابقات، يعزز إشعاعه في مجال الطبخ و دوره كمحرك للتعاون الإفريقي من خلال تبادلات تتجاوز الحدود.

المصدر/وكالة المغرب العربي للأنباء