مراكش تحتضن القمة العالمية للهيدروجين الأخضر

مراكش تحتضن القمة العالمية للهيدروجين الأخضر

تحت الرعاية الملكية السامية، تقام، يومي 8 و 9 أكتوبر المقبل، بقصر المؤتمرات بمراكش، النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته “World Power-to-X Summit 2024″، و التي تعد وجهة لا غنى عنها لاكتشاف المبادرات الرئيسية و الاستراتيجيات الرائدة في مجال الهيدروجين الأخضر و التقنيات المرتبطة به.

و أفاد بلاغ للمنظمين بأن القمة، المنظمة من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية و الطاقات الجديدة و بإشراف من وزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة و بشراكة مع تجمع الهيدروجين الأخضر بالمغرب (Cluster Green H2) و جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير و الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، تركز على التقدم المحرز في المشاريع الكبرى الجارية، بالإضافة إلى فرص التمويل في مجال الهيدروجين الأخضر و الجزيئات النظيفة، و ذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تطوير الهيدروجين الأخضر بالمملكة.

و أضاف البلاغ أن النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر و تطبيقاته ستسلط الضوء بشكل خاص على “عرض المغرب” في مجال الهيدروجين الأخضر .

و يجسد “عرض المغرب” التزام المملكة بتسريع عملية التحول نحو اقتصاد منزوع الكربون، فضلا عن الاستفادة من الموارد الطبيعية و التقدم التكنولوجي للمغرب ليكون مركزا عالميا لإنتاج الهيدروجين الأخضر و مشتقاته بأسعار تنافسية.

كما ستسلط القمة الضوء على أهم المنجزات المنضوية تحت هذه المبادرة الطموحة (11 مارس 2024)، من خلال المشاريع التجريبية و المبادرات الصناعية و الجوانب التنظيمية.

و ستعرف القمة حضور أكثر من 170 خبيرا و باحثا دوليا، و الذين سيتشاركون خبراتهم و تجاربهم في مجال تكنولوجيا Power-to-X و الهيدروجين الأخضر.

و من المرتقب، أيضا، حضور ما يفوق 1000 مشاركة و مشارك، من بينهم صناع قرار و خبراء في مجالات الصناعة و البحث و الابتكار.

كما سيشهد الحدث أكثر من 25 جلسة تفصيلية مصممة خصيصا لاستكشاف أحدث التطورات و التحديات و الفرص في مجال تكنولوجيا Power-to-X، بمشاركة 35 دولة، إذ من المقرر أن تقدم القمة رؤية عالمية لأهم التحديات في هذا القطاع.