مراكش..50% من المساحات الخضراء و14 ملعب غولف تُسقى بالمياه العادمة المعالجة

مراكش..50% من المساحات الخضراء و14 ملعب غولف تُسقى بالمياه العادمة المعالجة

أكد خالد بشوري، مهندس دولة بجماعة مراكش، أنه تم إبرام اتفاقيات مع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بمراكش “راديما”، لتجنب استخدام المياه الجوفية لأغراض سقي المساحات الخضراء.

و أوضح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “إلى حدود اليوم، يتم سقي 50% من هذه المساحات بالمياه المعالجة، على أن يتم دمج المساحات المتبقية في هذا النظام في المستقبل القريب”.

من جهته، قال المدير الإداري و المالي لـ”راديما”، عادل داودي، إن مشروع معالجة و إعادة استعمال المياه العادمة يندرج ضمن التوجه الرامي للتخفيف من أثر الإجهاد المائي بمراكش.

و أوضح داودي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع لا يهدف إلى سقي المساحات الخضراء و واحات النخيل فقط، و لكن، أيضا، ملاعب الغولف الـ14 بالمدينة، مع تزويد حالي يبلغ 12 مليون متر مكعب من الماء سنويا موجه لهذه الاستخدامات، مضيفا “نعتزم مستقبلا تعبئة المياه المعالجة لفائدة مشاريع صناعية، بهدف توفير 35 مليون متر مكعب بحلول سنة 2030”.

و تعد محطة المعالجة و شبكة إعادة استعمال المياه العادمة بمراكش، التي تشرف “راديما”، مبادرة ذات أهمية قصوى محدثة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية للتخفيف من أثر الإجهاد المائي الذي تعرفه المدينة الحمراء،

و أكد المسؤول عن شبكة إعادة الاستعمال بالمحطة، محسن بنشيخ، على الدور المحوري الذي تضطلع به مشاريع من هذا النوع في التدبير المستدام للمياه العادمة بمراكش.

و قال: “نتعاون بشكل وثيق مع السلطات المحلية من أجل ترشيد استعمال هذا المورد الهام”، مشيرا إلى أن المحطة تعد نموذجا يحتذى به بالنسبة لمدن أخرى تواجه تحديات مماثلة”.

و تعكس المحطة ليس فقط أهمية إعادة استعمال المياه العادمة في الحفاظ على الموارد من المياه الصالحة للشرب، و إنما، أيضا، قدرة مدينة مراكش على الاستعداد للتحديات البيئية المستقبلية.

و تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، تم إطلاق مجموعة من الأوراش الإستراتيجية للاستجابة للتحديات التي تطرحها إشكالية ندرة المياه في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (2020 -2027) الذي رُصد له غلاف مالي بقيمة 115 مليار درهم.

كما واكب هذه الأوراش تنفيذ العديد من الإجراءات العاجلة، التي تم إطلاقها منذ سنة 2020، والهادفة بالأساس إلى تأمين تزويد جميع سكان المملكة بالماء الصالح للشرب، سيما إنجاز العديد من مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة التي مكنت من بلوغ حجم 37 مليون متر مكعب في السنة لسقي 31 ملعبا لرياضة الغولف و المساحات الخضراء بـ17 مدينة، و إطلاق برنامج تكميلي لتعبئة 137 مليون متر مكعب، في أفق سنة 2027، بهدف سقي 19 ملعبا للغولف المتبقية، إلى جانب مشاريع أخرى ذات استخدامات فلاحية و صناعية.

المصدر/وكالة المغرب العربي للأنباء