مطالب حقوقية بفتح تحقيق في الاعتداء على صحفيين من طرف رئيس دائرة مجّاط بشيشاوة

مطالب حقوقية بفتح تحقيق في الاعتداء على صحفيين من طرف رئيس دائرة مجّاط  بشيشاوة

طالب الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بشيشاوة رئيس النيابة و وزير الداخلية بفتح تحقيق قضائي و إداري عاجل بشأن “الاعتداء الشنيع الذي تعرض له صحفيون يشتغلون بالجريدة الإلكترونية “الانتفاضة”، من طرف رئيس دائرة مجاط، أثناء مزاولتهم عملهم الصحفي في تغطية احتجاجات ساكنة المناطق المنكوبة بزلزال الحوز”.

و أوضحت الجمعية الحقوقية، في بيان، بأنه و بينما كان طاقم الجريدة يغطي، أول أمس الاثنين 13 نونبر الجاري، تظاهرة للسكان المحتجين ضد إقصائهم من التعويض الشهري المخصص للمتضررين، “هاجم رجل السلطة المذكور الطاقم ، و انهال عليهم بالسب و الشتم و حجزَ منهم كاميرا و هاتفين نقالين”.

و وصف البيان الاستنكاري الحادث، الذي قال إن أعضاء من الجمعية عاينوه، بـ”الاعتداء الصارخ على حرية الصحافة، و الموثّق بالصوت و الصورة”، و بـ” الانتهاك الواضح للحق في الوصول إلى المعلومة و الخبر”، ناهيك عن أنه “يُجهز على حق التعبير، بل و يكرس منهجية تكميم الأفواه، مما يسيء لسمعة المغرب في مجال احترام حقوق الإنسان”.

و عبّرت الجمعية عن رفضها “الشطط في استعمال السلطة و العنف غير المبرر”، مستنكرة هذا “الاعتداء من طرف من يُفترض فيه تمثيل القانون و الحفاظ على مبادئ دولة الحق و القانون و المؤسسات، و قبل كل ذلك صون سلامة المواطنين و الحفاظ على الحريات العامة و ضمان الكرامة، و تسهيل مأموريات رجال و نساء الإعلام، وهم بصدد تأدية مهامهم النبيلة، في ظل هذه الظروف العصيبة التي تعيشها بلادنا بعد تداعيات كارثة الزلزال”.

و طالبت “باتخاذ ما يلزم لمحاسبة كل من سولت له نفسه الشطط في استعمال السلطة، و خرقِ القوانين المعمول بها، و تشويه منجزات و مكتسبات المغرب في مجال تكريس و حماية الحقوق و الحريات، لا سيما حرية الصحافة والإعلام”.