منظمة الصحة تعلن جدري القرود حالة طوارئ عالمية

منظمة الصحة تعلن جدري القرود حالة طوارئ عالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء 14 غشت الجاري، جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي لثاني مرة خلال عامين، و ذلك إثر تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

و قال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن المنظمة ستشكل لجنة طوارئ لمناقشة انتشار سلالة خطيرة من مرض جدري القردة في إفريقيا جنوب الصحراء.

و تزايدت حالة القلق بعد الإبلاغ عن حالات إصابة في أربع دول إفريقية لم تكن لديها من قبل أي حالات إصابة معروفة بجدري القردة، و هي: بوروندي و رواندا و كينيا و أوغندا.

و قالت خبيرة مرض جدري القردة في منظمة الصحة العالمية، روزاموند لويس، “إن هناك خطرا من أن ينتشر مرض جدري القردة على نطاق أوسع، ربما حتى يصل إلى دول بعيدة عن المنطقة”.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن جدري القرود مرض فيروسي، يسبب طفحا جلديا. و ينتشر عن طريق المخالطة الجسدية بأشخاص أو حيوانات مصابة، بالإضافة إلى مواد ملوثة. و معظم المرضى يتعافون بشكل كامل.

و وفقا لوكالة “رويترز” للأنباء يمكن لجدري القرود الانتقال عبر المخالطة. و قد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، لكن أعراضه عادة ما تكون معتدلة. و يسبب المرض أعراضا أشبه بأعراض الإنفلونزا و بثورا مليئة بالقيح في الجسد.