هذه أسباب ارتفاع سعر الدجاج

هذه أسباب ارتفاع سعر الدجاج

فيما يشتكي المستهلكون، في الأيام الأخيرة، من الزيادة الملحوظة في أسعار الدواجن، معتبرين أنها تؤثر على قدرتهم الشرائية، عزا سعيد جناح، عضو الجمعية الوطنية لمربي الدجاج، ارتفاع أسعار الدجاج إلى تصاعد تكلفة الإنتاج و تزايد الطلب مقابل ضعف العرض.

و استعرض جناح، في تصريح لموقع القناة الثانية، أسباب ارتفاع الأسعار، التي تتراوح بين 25 و 27 درهما للكيلوغرام الواحد، و المتعلقة بتراجع الإنتاج، موضحا أنه “يُسجل نقص على مستوى إنتاج الكتاكيت مما أثر على العرض”، و مشيرا إلى أن “الدجاج الذي يباع حاليا قد تم شراء كتاكيته بـ9 دراهم، في الوقت الذي يجب أن يكون الثمن في حدود 3 دراهم”.

و أضاف أن العامل الثاني “يتعلق بارتفاع تكلفة الإنتاج، خاصة أن أسعار المواد الأولية، التي تشمل الأعلاف، انخفضت عالميا بينما ظلت مرتفعة في المغرب”.

و تابع أن عامل “موجات الحرارة التي شهدها المغرب، في الآونة الأخيرة، لعبت دورا كبيرا في انخفاض الإنتاجية و أثرت سلبا على المردودية، حيث تسببت في نفوق كميات كبيرة من الدجاج داخل الضيعات و تكبد المربين خسائر كبيرة”، ناهيك عن عامل آخر متمثل في “ندرة المياه الذي دفع بالعديد من مربي الدواجن إلى توقيف أنشطتهم”.

و قال إن عاملا آخر يتمثل في أن “السوق المغربي يشهد طلبا متزايدا على الدجاج، خاصة مع ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء و الأسماك، مما عزز الطلب على الدواجن و دفع بأسعاره للارتفاع”.

و اعتبر بأن “المضاربين و الوسطاء داخل القطاع يساهمون بدورهم في رفع ثمن الكتاكيت، إذ إنها لا تباع بشكل مباشر للمربين، بل يتم بيعها عن طريق سلسلة من الوسطاء، مما يُؤدي إلى زيادة أسعارها”.

المصدر/موقع دوزيم