وزارة الصحة تعلن عن ارتفاع حالات الحصبة بسبب انخفاض الإقبال على التلقيح

وزارة الصحة تعلن عن ارتفاع حالات الحصبة بسبب انخفاض الإقبال على التلقيح

بلاغ:الحالات المسجلة في الأسابيع الأخيرة متمركزة بإقليمي تارودانت وشتوكة آيت باها

أعلنت وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية عن ارتفاع حالات الحصبة في المغرب في سياق عالمي يتميز بزيادات كبيرة في عدد الحالات و تفشيها على مستوى العالم، بما في ذلك دول أوروبية و إفريقية و الولايات المتحدة الأمريكية و مناطق أخرى من العالم.

و أوضح بلاغ صدر عن الوزارة، اليوم الاثنين 4 مارس الجاري، بأنه تم رصد ارتفاع ملحوظ لعدد حالات الحصبة، منذ منتصف شتنبر 2023 بجهة سوس ـ ماسة بالخصوص. و فور ذلك، قامت الوزارة، عبر مصالحها الجهوية و الإقليمية، بمجموعة من التدابير الميدانية من خلال تعزيز أنشطة الرصد الوبائي و حملات للتلقيح، مما مكن من احتواء سرعة انتشارها، “و هذا ما جعل الحالات المسجلة في الأسابيع الأخيرة متمركزة بإقليمي تارودانت و شتوكة آيت باها” يقول البلاغ.

و تابع بأن التحريات الوبائية الميدانية خلصت إلى انخفاض الإقبال على التلقيح بمجموعة من التجمعات السكانية، مما ساهم في انتشار الفيروس وظهور بؤر الحالات المرضية.

و إذ تذكّر الوزارة بأن التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من العديد من الأمراض المعدية، بما في ذلك الحصبة، فإنها تهيب بالأمهات و الآباء الالتزام بجدول التلقيح المعتمد في إطار البرنامج الوطني للتمنيع، حيث يشمل جرعتين ضد الحصبة في الشهر التاسع و الثامن عشر.

كما تنصح الوزارة بضرورة التوجه إلى أقرب مؤسسة صحية في حالات ظهور أعراض المرض (طفح جلدي مع حمى)، لتلقي العلاج المناسب و تفادي المضاعفات.

و توفر الوزارة، عبر شبكة المؤسسات الصحية الأولية بمختلف الأقاليم و العمالات، خدمة اللقاحات مجانا، حيث يعد البرنامج الوطني للتمنيع من البرامج ذات الأولوية لدى الوزارة.