وزارة الصحة تعيد بناء وتأهيل 42 مركزا صحيا بالمناطق المتضررة من الزلزال

وزارة الصحة تعيد بناء وتأهيل 42 مركزا صحيا بالمناطق المتضررة من الزلزال

أفادت وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة 6 شتنبر الجاري، أنها أعادت تأهيل و ترميم 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال، تولت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة إعادة بنائها، و ذلك في إطار التوجيهات الملكية السامية، و الجهود الوطنية المبذولة للتصدي لآثاره المدمرة.

و أوضحت الوزارة، في بلاغ، أن هذه الجهود شملت إعادة بناء 27 مركزا صحيا في جهة مراكش-آسفي، موزعة على أقاليم: شيشاوة، و مراكش، و الحوز.

فقد تم على مستوى إقليم شيشاوة تأهيل عدة مراكز صحية، منها المراكز الصحية القروية من الدرجة الثانية (أسيف المال)، و (للا عزيزة)، و (تمليلت)، والمركز الصحي القروي من الدرجة الأولى “سيدي غانم”، و المستوصف القروي “سيدي محمد دليل”.

و أضاف البلاغ أنه تم على مستوى إقليم شيشاوة، تم، أيضا، تأهيل المستوصف القروي “المعيصرة”، و المركز الصحي القروي من الدرجة الأولى “حوكات”، و المركز الصحي القروي من الدرجة الأولى “ولاد بور”، و المستوصف القروي “لخنيك”، و المستوصف القروي “مولاي إبراهيم الروحة”، و المستوصف القروي “لمزارة”، و المركز الصحي القروي من الدرجة الأولى “سيدي بوزيد”، و المركز الصحي القروي من الدرجة الثانية “تيمزكاديوين”، و المستوصف القروي “الزاوية النحلية”، والمركز الصحي الحضري من الدرجة الأولى زاوية بلمقدم، والمستوصف القروي تازيدرة، والمستوصف القروي “جرف”، و المستوصف القروي “لغساسلة”.

أما على مستوى عمالة مراكش، فقد تمت إعادة تأهيل المراكز الصحية في الأحياء الحضرية المتضررة لضمان استعادة الخدمات الصحية الأساسية لسكان العمالة، حيث تمت إعادة بناء المركز الصحي الحضري من الدرجة الأولى “الحي الحسني”، و المركز الصحي الحضري من الدرجة الأولى “العباسي”، و المركز الصحي الحضري من الدرجة الأولى “العزوزية”.

و تابع البلاغ أن الجهود على مستوى إقليم الحوز شملت إعادة تأهيل مراكز صحية قروية في مناطق جبلية نائية، كالمركز الصحي القروي من الدرجة الثانية “آسني”، و المركز الصحي القروي من الدرجة الأولى “أمكدال”، و المركز الصحي القروي من الدرجة الأولى “ولاد يحيى”، و المركز الصحي القروي من الدرجة الثانية “تزارت”، و المركز الصحي القروي من الدرجة الأولى “إمليل”، و المستوصف القروي “بن كبور”.

و على مستوى جهة سوس- ماسة، أوضح البلاغ أنه تم ترميم 14 مركزا صحيا في إقليم تارودانت، منها المراكز الصحية القروية من المستوى الأول (أصادص) و(أوناين)، و(تيكوكة) و(سيدي أوعزيز)، والمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني “أولوز”، و المركز الصحي القروي من المستوى الثاني “أولاد عيسى”.

كما تم على مستوى الجهة نفسها، ترميم المراكز الصحية القروية من المستوى الأول (اصاكي)، و (تلماكانت)، و (الكدية) و (أولكادي) و (بركن)، و المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني “أرزان”، و المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني “تفنكول”، و المستوصف القروي “وطوان”. و أشار البلاغ إلى أنه تمت على مستوى جهة بني ملال- خنيفرة، إعادة تأهيل مستوصف قروي في إقليم أزيلال، موضحا أنه تم ترميم مستوصف إنكرت.

و خلص البلاغ إلى أن هذه الجهود تأتي كجزء من التزام المملكة بتحسين البنية التحتية الصحية، و ضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في المناطق التي تضررت بشدة من الزلزال، وفقا للتوجيهات الملكية السامية.