وزارة الصحة تنفي الشائعات المتداولة بخصوص متحورات كورونا

وزارة الصحة تنفي الشائعات المتداولة بخصوص متحورات كورونا

قالت إن المغرب تنتشر فيه حاليا فيروسات موسمية وتنصح المصابين بأمراض مزمنة و المسنين بالتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية و باستكمال تطعيمهم بالجرعات التذكيرية ضد فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن الشائعات التي تم تداولها، مؤخرا، حول وضع متحورات فيروس كورونا المستجد (SARS-CoV-2) و ارتفاع خطورة حالات الإصابة غير صحيحة. و أن متحور (Omicron-XBB) من السلالات المنتشرة عالميا، منذ 2022، حيث سبق للمغرب أن سجلت موجة صغيرة من الجيل الثالث، خلال شهري أبريل و ماي 2023، استمرت ثمانية أسابيع و تميزت بمستوى انتشار متوسط للمتحور الفرعي (Omicron-XBB) و سلالاته الفرعية، مع تسجيل 12 حالة خطيرة و وفاة واحدة طيلة مدة المويجة.

و أصدرت الوزارة بلاغا، أول أمس الثلاثاء 16 يناير الجاري، تطمئن فيه الرأي العام الوطني أن الوضعية الوبائية لكوفيد-19 طبيعية، و أن السلالات المكتشفة بالمغرب لا تشكل أي خطر صحي إضافي مقارنة بالمتحورات السابقة، مؤكدة أن موجات كوفيد-19 ما فتئت تتراجع من حيت الشدة والضراوة، و ذلك بفضل المناعة الطبيعية و تلك المكتسبة عن طريق التطعيم، ولكن أيضا من خلال الانخفاض المستمر في ضراوة المتحورات المنتشرة.

و أكدت الوزارة أنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لكوفيد-19، على المستوى الوطني والدولي، حيث إنه لم يصدر أي تحذير من منظمة الصحة العالمية بخصوص متحور جديد مثير للقلق. إذ توجد حاليا مجموعة من السلالات الفرعية للمتحور أومكرون مصنفة ضمن قائمة المثيرة للاهتمام أو تحت المراقبة.

كما أخبرت الوزارة عموم المواطنات و المواطنين أنه بالإضافة إلى كوفيد-19، تنتشر حاليا في بلادنا مجموعة من الفيروسات الموسمية، مسببة ارتفاع حالات التعفنات التنفسية الحادة الملاحظة في الوقت الراهن، خاصة فيروس الأنفلونزا الموسمية.

وعليه، فإن الوزارة تنصح المواطنات و المواطنين، و خاصة المصابين بأمراض مزمنة و الأشخاص المسنين، بالتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية و باستكمال تطعيمهم بالجرعات التذكيرية ضد فيروس كورونا المستجد لتجنب أي مضاعفات محتملة في حالة الإصابة. كما تدعو الوزارة كل من يعاني أعراضا تنفسية إلى الالتزام بوضع الكمامة و استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب و الامتناع التام عن مخالطة الآخرين.