وكالة بيت مال القدس تعلن عن مشاريع جديدة للترميم والإعمار

وكالة بيت مال القدس تعلن عن مشاريع جديدة للترميم والإعمار

أعلنت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، التي يترأسها  الملك محمد السادس، في لقاء نُظم، اليوم الجمعة 10 ماي الجاري، بالرباط، عن حزمة جديدة من مشاريعها في مجال الترميم و الإعمار و المباني الأثرية في البلدة القديمة و بعض أحياء القدس، برسم مخطط عمل الوكالة لعام 2024.

و جرى في اللقاء توقيع ملحق اتفاق التعاون و الشراكة بين الوكالة و الجمعية المغربية لدعم الإعمار في فلسطين لتمويل جزء من المشاريع التي تم الإعلان عنها، إذ وقّع عن الوكالة المدير المكلف بالتسيير، محمد سالم الشرقاوي، و عن الجمعية، رئيسها جمال البوزيدي.

و تم توقيع الاتفاقية بحضور سفير دولة فلسطين لدى المغرب، جمال الشوبكي، و ممثلين عن شركاء الوكالة في المغرب و في القدس من بينهم: الجمعية المغربية لدعم الاعمار في فلسطين، مركز ترميم و توظيف التراث بوارززات، الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين بجهة فاس ـ مكناس، هيئة المهندسين المعماريين بالقنيطرة، جمعية المهندسين المعماريين الفلسطينيين، الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، مؤسسة التعاون في القدس، و مركز المعمار الشعبي الفلسطيني (رواق).

و أوضح محمد سالم الشرقاوي أن البرنامج يشمل، على الخصوص، الاهتمام بالمباني الأثرية في القدس التي تتطلب ترميما، من خلال تدخلات موضعية لحماية العقارات بعد تصنيف مستوى الأضرار التي لحقت بها، و ذلك بمراعاة الخصوصيات المعمارية و الهندسية للمباني في البلدة القديمة.

و أشار إلى أن المشاريع التي أعلن عنها تتضمن 100 تدخل، موزعة على 10 عقارات في البلدة القديمة، و تشمل الأسطح، و المساحات الخضراء، و الرطوبة، و الأبواب، و الجدران الاستنادية، و 5 من العقارات و البيوت موزعة بأحياء القدس، و تأهيل مداخل و ساحات الحرم الجامعي، التابعة لجامعة القدس ببيت حنينا، و بناء مصلحة اجتماعية للقرب بمبنى مستشفى جمعية المقاصد الخيرية في القدس.