يهم الطلبة الجدد.. هذه هي الشروط والآجال الزمنية للاستفادة من المنحة الجامعية

يهم الطلبة الجدد.. هذه هي الشروط والآجال الزمنية للاستفادة من المنحة الجامعية

أصدر عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الثلاثاء 25 يوليوز الجاري، دورية مشتركة بشأن تدبير طلبات الاستفادة من منح التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية المقبلة.

وحددت الدورية، الموجهة إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين، شروط الاستفادة من المنح طريقة و تدبير الطلبات، بدءا من ايداعها حصريا عبر البوابة الإلكترونية الوطنية للمنح الدراسية، وهي العملية التي تمتد من تاريخ نشر المرسوم التعديلي الخاص بالمنح الدراسية في الجريدة الرسمية إلى غاية 29 شتنبر القادم، وصولا إلى قيام لجنة وطنية بحصر لوائح المستفيدين استنادا إلى التنقيط الممنوح لأسرة صاحب الطلب من طرف السجل الاجتماعي الموحد.

كما أشارت الدورية إلى أنه بإمكان طالب المنحة الإطلاع على كل مراحل معالجة ملف طلب المنحة الخاص به، من مرحلة الإيداع إلى حين التوصل بقرار اللجنة الوطنية للمنح، عبر البوابة الإلكترونية.

واستهلّ الوزيران الدورية بالإشارة إلى أهم مستجدات المرسوم التعديلي لتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.18.512 المتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة وشروط وضع الاعتمادات المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، الذي صادقت عليه الحكومة في مجلسها الملتئم، الخميس 6 يوليوز الجاري.

ويتضمن هذا المشروع مجموعة من المقتضيات تتعلق بإسناد البت في طلبات الاستفادة من المنح التعليمية من فئة السلم الأول إلى لجنة وطنية تترأسها السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي، وتتألف من ممثلين عن السلطات الحكومية المعنية، بدل اللجان الإقليمية المعمول بها حاليا.

و حدد عتبة الاستفادة من المنح التعليمية استنادا إلى لائحة الطلبة المستوفين للشروط المطلوبة، والتي سيتم استخراجها من قاعدة بيانات السجل الاجتماعي الموحد، فضلا عن إحداث منحة خاصة للطلبة في إطار الحركية وتحديد أهدافها وشروط تخويلها، مع الإحالة إلى قرار مشترك للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالتعليم العالي والمالية لتحديد عدد المنح الخاصة وقيمتها وكيفيات صرفها.

كما نصّ على استمرار الطلبة المسجلين لنيل الشهادات والدبلومات المسلمة من مؤسسات التعليم العالي العام قبل تاريخ نشر هذا المرسوم في الاستفادة من المنح الدراسية المنصوص عليها في المرسوم المذكور.