2500 درهم شهريا لكل عائلة متضررة من الزلزال

2500 درهم شهريا لكل عائلة متضررة من الزلزال

أعلنت الحكومة المغربية، أمس الجمعة 22 شتنبر الجاري، عزمها صرف 2500 درهم شهريا لكل أسرة متضررة من الزلزال، ابتداء من شتنبر الحالي، و لمدة سنة.

و أوضح فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، بأن “الحكومة ستشرع، ابتداء من هذا الشهر، في منح 2500 درهم لكل أسرة متضررة من زلزال الحوز، على مدار سنة، في حدود سقف 30 ألف درهم  لكل أسرة”.

و أضاف، خلال كلمته باجتماع مشترك بين لجنتي المالية بمجلسي البرلمان، بأن “الدعم سيشمل أيضا تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم (14 مليون سنتيم) لأصحاب المساكن التي انهارت بشكل تام، و 80 ألف درهم (8 ملايين سنتيم) لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا”.

و لفت إلى أن الميزانية المخصصة للدعم المالي للأسر المنكوبة تصل نحو 8 مليارات درهم، وتشمل إعادة بناء و تأهيل الدور السكنية المتضررة.

و أكد بأن عدد المتضررين من الزلزال بلغ 2.8 مليون نسمة، أي ما يمثل ثلثي السكان في المناطق المذكورة، مضيفا بأن “عدد الدواوير المتضررة بلغ 2930 دوارا، أي ما يمثل ثلث الدواوير في المنطقة”، بينما بلغ عدد المنازل المنهارة 59675 مسْكنا، 32% منها انهارت كليا، فيما تهدم الباقي جزئيا.

و كان بلاغ للديوان الملكي أعلن عن تخصيص ميزانية توقعية تصل إلى 120 مليار درهم لتمويل برنامج إعادة البناء و التأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، على مدى خمس سنوات.

و قد تقرر ذلك خلال جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس، الأربعاء 20 شتنبر الحالي، بالقصر الملكي بالرباط.