61813 مرشحا يجتازون امتحانات البكالوريا بجهة مراكش ـ آسفي

61813 مرشحا يجتازون امتحانات البكالوريا بجهة مراكش ـ آسفي

 

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة مراكش آسفي، اليوم الأربعاء 5 يونيو الجاري، أن عدد المترشحات و المترشحين الإجمالي لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، برسم 2024، قد بلغ 61813 مترشحة و مترشحا.

وي تضمن هذا العدد الإجمالي 45978 مترشحة و مترشحا من المتمدرسين الرسميين، تشكل الإناث منهم 54.43%.

فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار 15835 مترشحة و مترشحا، بما يمثل نسبة 25.62% من مجموع المترشحين.

و بلغ عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية و التقنية و المهنية 38237 مترشحة و مترشحا، في مقابل 23576 مترشحة و مترشحا بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

و تتصدر المديرية الإقليمية بمراكش أعداد المترشحات و المترشحين  بما مجموعه 24270، تليها المديرية الإقليمية آسفي بـ11339، ثم المديرية الإقليمية قلعة السراغنة بـ6256، و المديرية الإقليمية الحوز  بـ5457، ثم المديرية الإقليمية الصويرة بـ4414،  و المديرية الإقليمية الرحامنة بـ4236، و المديرية الإقليمية شيشاوة بـ3002، و المديرية الإقليمية لليوسفية بـ2839.

و حسب بلاغ للأكاديمية، فإن هذه الدورة العادية تتميز برقمنة بعض العمليات الامتحانية، منها الترقيم السري باعتماد الترميز الالكتروني وفق قن سري مشفر و مؤمّن.

و تابع البلاغ بأنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات من أجل تأمين امتحانات البكالوريا لهذه الدورة العادية، منها إيفاد اللجان الجهوية لمراكز الامتحان المقترحة للتأكد من توفرها على الشروط المحددة لاعتمادها مركزا للامتحان، و تأمين المواضيع (وجود قاعة محصنة لحفظ المواضيع، التوفر على نظام المراقبة الدائمة بالكاميرات بمكتب رئيس الامتحان و الفضاء المخصص لتسليم المواضيع و تسلم أظرفة أوراق التحرير)، و لشروط الاجراء العادي للاختبارات.

و أشار إلى أنه، و في الإطار التنظيمي، تم التنسيق مع السلطات الترابية و الأمنية لتوفير الأمن بمداخل و محيط مركز الامتحان، طيلة أيام إجراء الاختبارات، كما تم، أيضا، تثبيت ملصقات التشوير و اللوائح الإسمية لتيسير توجه المترشحين مباشرة إلى قاعات الامتحان الخاصة بهم.

و تهيب الأكاديمية بالمترشحين الالتزام بمبادئ التنافس الشريف بما يضمن لهذه الامتحانات مصداقيتها على قاعدة الاستحقاق، داعية الجميع إلى التعاون، كل من موقعه و مسؤوليته، و العمل على  توفير الأجواء الملائمة لتمر هذه الامتحانات في ظروف جيدة.

و نوّه البلاغ بالتعبئة الجماعية و الانخراط المتميز للأطر الإدارية و التربوية بكافة هيئاتها، و بدعم جمعيات أمهات و آباء التلاميذ، و مواكبة المنابر الإعلامية لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام.

كما تقدمت الأكاديمية بالشكر و التقدير إلى السلطات العمومية و المجالس المنتخبة و مصالح الأمن الوطني و الدرك الملكي و القوات المساعدة و الوقاية المدنية و كافة المتدخلين، على دعمهم المتواصل لإنجاح هذه المحطة الهامة.