7474 شخصا استفادوا من القوافل الطبية للمتضررين من الزلزال بإقليم أزيلال

7474 شخصا استفادوا من القوافل الطبية للمتضررين من الزلزال بإقليم أزيلال

في إطار مساهمتها في التخفيف من تداعيات الزلزال على ساكنة المناطق المتضررة منه بإقليم أزيلال، الذي سقط فيه 11 قتيلا بجماعتي “آيت تمليل” و “آيت أومديس”، نظمت مندوبية الصحة و الحماية الاجتماعية قوافل طبية متعددة التخصصات، خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 26 شتنبر الحالي، بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين منها 7474 شخصا.

و حسب بلاغ للمندوبية، فإن المستفيدين ينحدرون من 29 دوارا بالجماعتين المذكورتين، موزعين على 4080  شخصا من 16 دوارا بجماعة “آيت تمليل”، و 3394 شخصا من 13 دوارا بجماعة “آيت أومديس”.

و أوضح البلاغ بأن الخدمات الصحية المقدمة شملت: فحوصات طبية عامة و في مختلف التخصصات، و في الطب النفسي، و فحوصات بالصدى، و التحليلات الطبية، و حملات تحسيسية حول الصحة، و فحوصات خاصة بالنساء والأطفال، فضلا عن علاجات تمريضية و توزيع الأدوية.

كما تم تنظيم حملتين للتبرع بالدم بمدينة أزيلال، بتنسيق مع السلطات المحلية و المركزين الجهويين ببني ملال ومراكش، و بشراكة مع الهلال الأحمر بأزيلال و جمعية “خطوة”، حيث بلغ عدد المتبرعين بالدم 318 شخصا من أطر و موظفي الصفوف الأمامية و القطاعات الإقليمية.

و تابع البلاغ بأن القوافل الطبية شارك فيها أزيد من 270 إطارا صحيا من المندوبية و من مدن مختلفة كمراكش، وجدة، الدار البيضاء، الرباط، المحمدية و بني ملال.

كما تم توفير التجهيزات البيوطبية، الأدوية و المستلزمات الطبية اللازمة و وسائل التنقل و وحدات متنقلة مجهزة.

و أشار إلى أن القوافل نُظمت بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني من داخل الإقليم و خارجه، و بالتنسيق مع السلطات الإقليمية و المحلية، و دعم من المجلس الإقليمي و الجهوي و الجماعات الترابية.

و شكرت المندوبية كل الأطر الصحية بالإقليم و خارجه، بالقطاع العام و الخاص، و الجمعيات المساهمة، و صيدلية “الأطلس الكبرى” بأزيلال و صيدلية “المصحات” بحي “تليلا” بأݣادير، و مختلف الشركاء، و السلطات الإقليمية، الأمنية و المحلية على إنجاح هذه المبادرات الإنسانية و التضامنية.