تنظيم الدورة الـ23 من مهرجان وليلي لموسيقى العالم التقليدية

تنظيم الدورة الـ23 من مهرجان وليلي لموسيقى العالم التقليدية

تنظم وزارة الشباب و الثقافة و التواصل (قطاع الثقافة)، من 12 إلى 15 شتنبر الجاري، بالموقع الأثري وليلي و مدينة مكناس، الدورة الـ23 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية.

و ذكر بلاغ للوزارة أن دورة هذه السنة من التظاهرة الثقافية، المنظمة تحت الرعاية الملكية السامية، تجمع بين التبادل الثقافي و التلاقح الفني، و بين المتعة و الفرجة الموسيقية، من خلال برمجة سهرات فنية يبلغ عدد عروضها الفنية 44 عرضا، يحييها فنانون و فرق تراثية، من داخل المغرب و خارجه، يستعرضون أنماطا و ألوانا من الإبداع الفني و التراث الموسيقي التقليدي، داخل أربعة فضاءات: الموقع الأثري وليلي، و الساحة الإدارية، و ساحة الهديم، و المركز الثقافي الفقيه محمد المنوني.

و ستعرف الدورة مشاركة بلدان شقيقة وصديقة، و هي: إسبانيا و الصين و السينغال و الأردن.

كما سيكرم خلالها ثلة من الفنانين ممن تركوا بصمات خالدة في الفنون المغربية، و يتعلق الأمر بكل من: محمد بريول، و محمد الوالي، و حادة أو عكي، و بوشعيب بنعكيدة، عرفانا بمساهمتهم في الحفاظ على الموروث الثقافي غير المادي.

و أكد البلاغ أن المهرجان، الذي ينظم بتعاون مع عمالة مكناس، يعتبر من المهرجانات التي ترتبط بموقع أثري و تاريخي قديم، على غرار مهرجانات المواقع الأثرية الكبرى، و يهدف للاحتفاء بالموروث الثقافي بمختلف أنماطه و تعبيراته و انتماءاته الجغرافية و بالإبداع الفني.

كما يعد المهرجان “فرصة للفت الانتباه إلى الخصائص السياحية و الحضارية و التاريخية للمواقع الأثرية و المعالم التاريخية و الفضاءات المجالية و الجغرافية التي تحتضنه (الموقع الأثري وليلي، و منطقة زرهون و مدينة مولاي إدريس زرهون، و المدينة العتيقة لمكناس)، و كذا المساهمة في تعزيز الإشعاع الثقافي و الفني لهذه المناطق، و إدماجها في محيطها الاقتصادي و الاجتماعي” يضيف البلاغ.