أطباء و ممرضون ينظمون قوافل طبية بالجماعات الأكثر تضررا من الزلزال

أطباء و ممرضون ينظمون قوافل طبية بالجماعات الأكثر تضررا من الزلزال

تواصل الجمعية المغربية للممرضين وتقنيي الصحة للتضامن بشراكة مع جمعية ممرض إلكترونيك، اليوم الجمعة 15 شتنبر الجاري، تنظيم قافلتها الطبية بالجماعات الأكثر تضررا من الزلزال.

و انطلقت القافلة من مراكش باتجاه جماعة “ثلاث نيعقوب”، بإقليم الحوز، متحدية مشقة الطريق و طولها، و محمّلة، بالإضافة إلى المعدات و الأدوية، بمواد غذائية و أفرشة و ألبسة.

“الوضع حقا مزرٍ و الخطب جلل” تصف لمياء بوجرفاوي، إحدى المتطوعات الوضع بالجماعات المنكوبة، ثم تضيف هذه الممرضة المجازة من طرف الدولة:”عندما نلتقي بالمصابين في الزلزال نفاجأ بمطالبهم البسيطة. يتعففون حتى من طلب العلاج. يشددون على أنهم يحتاجون فقط من المساعدات الغذائية ما يكفي لسد رمقهم، و للخيام والأغطية التي تقيهم ليل الحوز الطويل و برده القارس. و لكن بمجرد أن تتوطد ثقة أحدهم بك حتى ينفجر بالبكاء ويخبرك بمعاناته النفسية من فقد الأحباب”.

و يؤكد المنظمون بأن خلية تنسيق يوجد مقرها بمركز الإدمان بمراكش تعمل على جمع التبرعات و شراء المستلزمات المتنوعة من أدوية و ألبسة لتوزيعها على ساكنة المناطق المتضررة.

و أضافوا بأن الجمعيتين تنسقان مع فريق تمريضي فرنسي مجهز بسيارات الإسعاف و الإنقاذ، وهو في طريقه للمساهمة في عمليات إسعاف المصابين.