الحكومة تُحدث وكالة لإعادة إعمار مناطق الزلزال

الحكومة تُحدث وكالة لإعادة إعمار مناطق الزلزال

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء 27 شتنبر الجاري، على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.23.870 متعلق بإحداث وكالة تأهيل وتنمية الأطلس الكبير، الرامية لإعادة البناء و التأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، وفق برنامج معد على مدى خمس سنوات (2024- 2028).

و حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، فسيُعهد للوكالة، المتمتعة بالشخصية الاعتبارية و الاستقلال المالي، بالإشراف على تنفيذ البرنامج و تدبير مشاريع البرنامج المندمج و متعدد القطاعات، الذي قُدّم أمام الملك محمد السادس، خلال جلسة العمل المنعقدة، بتاريخ 20 شتنبر الحالي، موضحا بأن الصيغة الأولى منه ستغطي الستة أقاليم و العمالة المتأثرة بالزلزال (مراكش، الحوز، تارودانت، شيشاوة، أزيلال، و ورزازات)، مستهدفة ساكنة تبلغ 4.2 مليون نسمة.

و أشار البلاغ إلى أن مشروع المرسوم تضمّن مقتضيات تهم التنصيص على إبرام عقد برنامج بين الدولة و الوكالة يحدد، على الخصوص، مكونات البرنامج، و أهدافه، و كيفيات تمويله، و كذا الجدولة الزمنية لإنجازه، و المحددة في خمس سنوات.

و تتشكل أجهزة إدارة و تسير الوكالة من: مجلس التوجيه الاستراتيجي، الذي يرأسه رئيس الحكومة، و المدير العام للوكالة، اللذين حدد مشروع المرسوم مهام واختصاصات كل منهما.

كما حدد التنظيم الإداري والمالي للوكالة، و نص على إلزام إدارات الدولة و الجماعات الترابية و المؤسسات العمومية بموافاة الوكالة، بطلب منها، بالمعطيات و المعلومات و الوثائق الضرورية لتمكينها من الاضطلاع بالمهام الموكولة إليها، مع فتح إمكانية لجوء المدير العام للوكالة إلى الولاة والعمال المعنيين، من أجل إصدار التراخيص اللازمة لانجاز مشاريع البرنامج، في حالة تأخر أو رفض غير مبرر من طرف الإدارات و المؤسسات العمومية و الهيئات المعنية بمنحها.