بلاغ للديوان الملكي: إطلاق برنامج جديد للمساعدة على السكن

بلاغ للديوان الملكي: إطلاق برنامج جديد للمساعدة على السكن

10 ملايين سنتيم مساعدة لاقتناء مسكن بثمن 30 مليون ومساعدة بـ7 ملايين لشراء منزل بين 30 و70 مليون

برنامج جديد يحظى بمساعدة الدولة يجري إطلاقه في قطاع الإسكان، و سيتم تحديد مبالغ المساعدة فيه حسب قيمة السكن الذي يتم اقتناؤه، إذ تم تحديد مبلغ المساعدة في 100 ألف درهم (10 ملايين سنتيم) من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم، مع احتساب الرسوم، و 70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300.000 درهم و 700.000 درهم مع احتساب الرسوم.

البرنامج الجديد تم عرضه خلال جلسة عمل خصصت لقطاع الإسكان و التعمير ترأسها الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر الجاري، بالقصر الملكي بالرباط.

و يهم البرنامج، الذي قدّمت وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، خطوطه العريضة، الفترة ما بين 2024 و 2028، و يروم تجديد المقاربة المتعلقة بالمساعدة على تملك السكن و دعم القدرة الشرائية للأسر، من خلال مساعدة مالية مباشرة للمقتني. و يستفيد منها المغاربة المقيمون بالمغرب أو بالخارج، الذين لا يتوفرون على سكن بالمغرب و لم يسبق لهم الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن.

و من أجل تنزيل برنامج المساعدة على السكن و مواكبة عملية تجديد التخطيط العمراني و المجالي، سيتم إحداث 12 وكالة جهوية للتعمير و الإسكان، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المجال الحضري والعالم القروي على حد سواء.

و حسب بلاغ للديوان الملكي، فإن البرنامج الجديد للمساعدة على السكن، سيمكّن على الصعيد الاجتماعي، من تسهيل ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض و الطبقة المتوسطة إلى السكن، و تقليص العجز السكني، و تسريع وتيرة استكمال برنامج “مدن بدون صفيح”.

و على المستوى الاقتصادي، سيساهم في الرفع من عرض السكن، و إعطاء دفعة قوية لقطاع الإسكان و تحفيز القطاع الخاص، و خاصة المقاولات الصغرى و المتوسطة و خلق فرص الشغل.

و من جهة أخرى، سيتم تشييد المنازل، موضوع برنامج المساعدة الجديد، في احترام تام لمخططات التهيئة الجاري بها العمل وفي ملاءمة مع المعايير التقنية و الجودة.

و قد حضر جلسة العمل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، و المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، و وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، و وزيرة الاقتصاد و المالية السيدة، نادية فتاح، و وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، و رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة التهيئة العمران، حسني الغزاوي.