تنسيقية هيئة التدريس تدعو لإضراب وطني لمدة 4 أيام رفضا للنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية

تنسيقية هيئة التدريس تدعو لإضراب وطني لمدة 4 أيام رفضا للنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية

دعت التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس و أطر الدعم بالمغرب إلى خوض إضراب وطني إنذاري لمدة أربعة أيام، من الثلاثاء 31 أكتوبر الجاري حتى الجمعة 3 نونبر المقبل، و تنظيم وقفات احتجاجية، غدا الاثنين 30 أكتوبر الحالي، و الخميس و السبت المقبلين، رفضا للنظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية.

كما دعت، في بيان، إلى استمرار الأساتذة و أطر الدعم في مقاطعة الزيارات الصفية للمفتشين، و تجميد المشاركة في جميع الهياكل التنظيمية بالمؤسسات (جمعيات و مجالس)، و مختلف أنشطة الحياة المدرسية، بالإضافة إلى اللقاءات التواصلية التي تبرمجها الجهات الوصية على القطاع، و كل التكوينات بما فيها تلك الخاصة بالمدرسة الرائدة.

و أكد البيان رفضه “التام والقاطع” لمضامين النظام الأساسي، الذي اعتبرته “تراجعيا و مجحفا”، داعيا وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة إلى الاستجابة للملفات المطلبية لجميع الفئات.

و شدد على “المشاركة الفعلية لممثلي كافة الفئات المتضررة في صياغة مضامين نظام أساسي جديد، عادل، و منصف، و محفز للجميع.

و حمّلت التنسيقية الوزارة الوصية تبعات سياستها التي وصفتها بـ”غير المسؤولة”، منبهة من “مغبة المساس بالحقوق الدستورية للعاملين في القطاع، و على رأسها حقهم في الإضراب عن العمل مع تمتيعهم بكامل أجرتهم”، و محذرة من أن “كل مساس بهذه الحقوق سيقابل بخطوات تصعيدية غير مسبوقة”.