العيون تفوز بجائزة “المدينة المستدامة والمرنة”

العيون تفوز بجائزة “المدينة المستدامة والمرنة”

فازت مدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء المغربية، بجائزة المدينة المستدامة و المرنة (المركز الثاني)، و ذلك ضمن جوائز الدورة الـ14 لجائزة منظمة المدن العربية، التي تم إعلان نتائجها، أمس الثلاثاء 7 نونبر الجاري، بمقر مؤسسة الجائزة في الدوحة بقطر.

و أعلنت لجنة التحكيم عن الجوائز، خلال مؤتمر صحفي، موضحة بأن 11 مدينة تبارت على جائزة المدينة المستدامة و المرنة، لتفوز بالمركز الأول مدينة عمان في الأردن، و بالمركز الثاني مدينة العيون المغربية، و بالمركز الثالث محافظة ظفار بسلطنة عمان.

و أضافت اللجنة بأن جائزة التميز في التحول الإلكتروني و الذكي، التي تقدمت لها 6 مشاركات من مدن عربية مختلفة، فازت بالمركز الأول فيها بلدية الدوحة بقطر، و عاد المركز الثاني لأمانة عمان الكبرى بالأردن، فيما احتلت المركز الثالث المؤسسة العامة للإسكان و التطوير الحضري ـ مدينة عمان بالأردن.

و بخصوص جائزة المدينة المبدعة، التي تنافست عليها 5 مدن، فقد تم حجب الجائزة عن المركز الأول، بينما فازت بالمركز الثاني المؤسسة العامة للإسكان و التطوير الحضري ـ مدينة عمان، و بالمركز الثالث مكرر بلدية رام الله بفلسطين، و بالمركز الثالث مكرر بلدية قابس في تونس .

يُذكر بأن جائزة المدن العربية هي إحدى مؤسسات منظمة المدن العربية، و قد تأسست بقرار من المؤتمر العام السابع لمنظمة المدن العربية في 1983، و تهدف إلى حث المدن العربية على التجديد و الابتكار، ارتكازا على الطابع المعماري العربي الإسلامي في العمارة المعاصرة، و الحفاظ على هوية المدينة العربية و تراثها، و صيانة المعالم و المآثر التاريخية، و الحفاظ على البيئة فيها.

يُشار، أيضا، إلى أن منظمة المدن العربية هي منظمة إقليمية عربية متخصصة في شؤون المدن و البلديات، مقرها الدائم في دولة الكويت، و تم تأسيسها في عام 1967 لدعم و تعزيز العمل العربي المشترك.

و تضم في عضويتها حاليا أكثر من 650 مدينة عربية، و تنبثق عنها سبع مؤسسات إقليمية تمثل الأذرع الفنية لتحقيق أهداف المنظمة.

وكالة المغرب العربي للأنباء