الولايات المتحدة تنفي إجراء محادثات ثنائية مع البوليساريو و تجدد دعمها للحكم الذاتي

الولايات المتحدة تنفي إجراء محادثات ثنائية مع البوليساريو و تجدد دعمها للحكم الذاتي

نفى ماثيو ميلر، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، بأن تكون بلاده أجرت أي محادثات ثنائية مع البوليساريو.

وأوضح، خلال لقاء صحافي عقده في واشنطن، أول أمس الاثنين 20 نونبر الجاري، ردّا على سؤال حول الزيارة التي قامت بها مؤخرا سفيرة الولايات المتحدة في الجزائر، إليزابيث مور أوبين، إلى تندوف، (أوضح) بأنها تندرج في إطار زيارة نظمتها الأمم المتحدة، و جمعت عددا كبيرا من المانحين الدوليين، مذكّرا بأن الولايات المتحدة تعد أكبر مساهم في الجهود الإنسانية عبر العالم.

و يدحض هذا التصريح الواضح، و الذي لا لبس فيه، الادعاءات التي روجت لها بعض وسائل الإعلام، التي تحدثت عن لقاءات مزعومة بين السفيرة الأمريكية و قيادات في الجماعة الانفصالية.

و جددت الولايات المتحدة موقفها الثابت إزاء قضية الصحراء المغربية، مجددة تأكيد دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي.

و أوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بأن الولايات المتحدة “تواصل اعتبار مخطط الحكم الذاتي في الصحراء جادا و ذا مصداقية و واقعيا”، من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء.

و أضاف: “ندعم بشكل كامل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة خلال عمله على تكثيف العملية السياسية الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة حول الصحراء، من أجل التوصل، دون مزيد من التأخير، إلى حل دائم لهذا النزاع الإقليمي”.

و يكرس تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية موقف الولايات المتحدة الثابت، الذي ساهم في الاعتراف التاريخي، سنة 2020 من طرف هذه القوة الدولية و العضو المؤثر في مجلس الأمن الدولي، بسيادة المغرب الكاملة والتامة على مجموع ترابه، بما في ذلك أقاليمه الجنوبية.

وكالة المغرب العربي للأنباء