أطر بأكاديمية مراكش يختارون بوجمعة بلهند شخصية السنة بالجهة

أطر بأكاديمية مراكش يختارون بوجمعة بلهند شخصية السنة بالجهة

اختار أطر بأكاديمية مراكش، بصفتهم الشخصية، زميلهم بوجمعة بلهند، شخصية سنة 2023 بالجهة.

و حسب بعض الأطر، فقد تم اختياره بحكم تنوع مجالات انشغالاته التربوية و الحقوقية و الجمعوية، موضحين بأن بلهند شارك و ساهم  في إعداد و تأطير مجموعة من الندوات و الأنشطة، خلال مؤتمرات الأطراف للتغيرات المناخية، منذ الدورة الـ14 بليما بدولة البيرو إلى الدورة الأخيرة بدبي بالإمارات العربية المتحدة.

و هو عضو مؤسس لجمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب، و من المؤسسين للائتلاف المغربي للمناخ و التنمية المستدامة، الذي يضم أزيد من 1000 جمعية و شبكة، و عضو الائتلاف الإفريقي للعدالة المناخية، الذي يضم 54 دولة إفريقية.

كما أنه عضو فريق الخبراء الممثلين لجمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض في اللجنة الوطنية لإدماج التغيرات المناخية في المناهج التربوية في إطار مشروع الانتقال نحو الإعدادي.

و اضطلع، أيضا، بمهمة التنسيق الجهوي لمسابقة تحدي القراءة العربي، حيث حقق نتائج غير مسبوقة على المستوى الجهوي، و فاز بجائزة أحسن مشرف وطني، خلال الدورة السادسة سنة 2022، كما كان  ضمن الثلاثة الأوائل بالنسبة لأحسن مشروع قرائي للمؤسسات التعليمية خلال الدورتين السادسة و السابعة.

كما يتولى مهمة منسق لجنة النهوض بثقافة حقوق الإنسان و البناء الديمقراطي باللجنة الجهوية لحقوق الانسان لجهة مراكش ـ آسفي، و التي قام بتمثيلها بالجهة، و تقديم العديد من المداخلات في مجال اختصاصها في العديد من الملتقيات و الندوات، فضلا عن مشاركته ضمن الفريق الجهوي الممثل للجنة في إعداد و تنظيم و تأطير العديد من الدورات التدريبية في المجال الحقوقي.

و كان عضوا بالفريق التقني لبرنامج “مراكش مدينة التعلم”، الذي أعدّ ملف ترشيح مراكش لعضوية شبكة مدن التعلم بمنظمة اليونيسكو، و قد تم قبول هذا الترشيح و حظيت المدينة الحمراء بشرف الانضمام للشبكة.