سؤال أمام البرلمان: كلية الحقوق بمراكش تقصي طلبة ناجحين بسلك الدكتوراه بدون سند قانوني

سؤال أمام البرلمان: كلية الحقوق بمراكش تقصي طلبة ناجحين بسلك الدكتوراه بدون سند قانوني

عميد الكلية رفض الإدلاء بأي تصريح في انتظار رده رسميا

وجّه النائب البرلماني عبد الرحيم بنبعيدة، أول أمس الاثنين 8 يناير الجاري، سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار، حول “إقصاء طلبة متفوقين من التسجيل بسلك الدكتوراه بعد نجاحهم في جميع الاختبارات” بكلية العلوم القانونية و الاجتماعية و الاقتصادية، التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش.

و أوضح بنبعيدة، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة و التعادلية، بأن مصالح الكلية المذكورة أقدمت، في خطوة غريبة و غير مفهومة، بعد نشرها للنتائج النهائية الخاصة بسلك الدكتوراه، على استدعاء مجموعة من الطلبة الموجودة أسماؤهم باللائحة النهائية و طالبتهم بسحب ملفاتهم بداعي وقوع مشكل في التسجيل، “علما بأن عملية فرز الملفات كان يمكن القيام بها قبل نشر النتائج النهائية” يستطرد السؤال.

و تابع بنبعيدة بأن “الغريب في هذه الواقعة هو أن هؤلاء الطلبة اجتازوا جميع الاختبارات بنجاح، بل و تم نشر أسمائهم ضمن اللائحة النهائية بالموقع المخصص لسلك الدكتوراه، لكن لحدود اللحظة لم يجر تسجيلهم و تتم مطالبتهم بسحب ملفاتهم”.

بنبعيدة، الأستاذ الجامعي بالكلية نفسها و منسق ماستر العلوم الجنائية و الأمنية بها، ساءل الوزير عن “التدابير و الإجراءات التي يعتزم اتخاذها لتيسير عملية تسجيل الطلبة المذكورين”.

و حسب مصادر مطلعة، فإن الطلبة المعنيين بالسؤال يبلغ عددهم 20 طالبا، من أصل 259 طالبا ناجحا بسلك الدكتوراه في الكلية، مشيرة إلى إنهم يتوزعون على 11 طالبا في القانون العام و الخاص و 9 في شعبة الاقتصاد.

و أوضحت المصادر نفسها بأن عملية التسجيل القبلي جرت خلال الفترة من 19 يوليوز إلى غاية 20 غشت 2023، ليتم الإعلان عن نتائج الانتقاء، السبت 7 أكتوبر المنصرم، قبل أن تُجرى الاختبارات الكتابية، بين 14 و 16 أكتوبر، و يُعلن عن نتائجها، بتاريخ 19 من الشهر ذاته.

و تابعت مصادرنا بأن المقابلات الشفوية جرت من 26 حتى 28 أكتوبر، و أُعلن عن نتائجها، بتاريخ 3 نونبر الماضي، لتتم عملية التسجيل الإداري، يومي 8 و 9 من الشهر نفسه، و يتسلم الطلبة الناجحون شهادات بوضع ملفاتهم مؤشر عليها من طرف مدير مركز الدكتوراه بالكلية.

و حتى بداية دجنبر الفارط كانت الأمور تسير على ما يرام، إذ انعقد لقاء تواصلي، في اليوم الثاني منه، لجميع الطلبة الناجحين بسلك الدكتوراه على صعيد الجامعة.

و بعد مرور حوالي شهر على إيداع ملفاتهم النهائية، و بينما كان الطلبة الباحثون يستعدون للشروع في إنجاز أطروحاتهم مع الأساتذة المشرفين، نزل عليهم خبر كالصاعقة، فقد أفادت مصادرنا بأن مجموعة من الطلبة فوجئوا بموظف بمركز الدكتوراه يتصل بهم هاتفيا من رقم مجهول، مخبرا إياهم بأن مدير المركز يحثهم على سحب ملفاتهم، و مؤكدا لهم بأنها تعليمات من العميد.

و حسب المصادر عينها، فإن إدارة الكلية تبرّر قرارها بوقوع خطأ في المنصة الرقمية خلال عملية التسجيل.

في المقابل، رفض عبد الكريم الطالب، عميد كلية الحقوق بمراكش، الرد على ما ورد في السؤال الكتابي، موضحا، في اتصال أجرته معه “البهجة24″، بأن الكلية ستجيب عنه بشكل رسمي.