بعد تداول تسجيلات حول “لحوم مسمومة”..الأمن الوطني يفتح أبحاثا لتحديد هويات المتورطين في نشر أخبار زائفة

بعد تداول تسجيلات حول “لحوم مسمومة”..الأمن الوطني يفتح أبحاثا لتحديد هويات المتورطين في نشر أخبار زائفة

الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك: “ما تم تداوله إدعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة”.

 لم تكد تمر سوى ساعات قليلة على تداولها بتطبيقات التراسل الفوري، حتى فتحت مصالح الشرطة القضائية أبحاثا معمقة لتشخيص هويات المتورطين في نشر أخبار زائفة و إشاعات خطيرة، تدّعي رصد مواد سامة مزعومة داخل اللحوم الحمراء بعدد من المدن المغربية، و تحرض المواطنين على عدم استهلاكها.

و كانت مصالح اليقظة المعلوماتية بمديرية الأمن الوطني رصدت تسجيلات صوتية لأشخاص يدّعون، بشكل زائف، أن اللحوم المعروضة للبيع بعدد من المدن غير صالحة للاستهلاك، و ينشرون تهديدات تثير الفزع بين المواطنين.

و تعكف حاليا مصالح الشرطة القضائية، بتنسيق مع خبراء الشرطة العلمية و التقنية، على تشخيص هويات المتورطين في نشر هذه الأخبار الزائفة و الإشاعات غير الصحيحة، و ذلك بغرض ضبطهم و إخضاعهم للأبحاث القضائية التي تشرف عليها النيابات العامة المختصة ترابيا.

من جهتها، نفت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، ما تم تداوله من أخبار عبر وسائل التراسل الفوري بشأن تحذيرات من اقتناء اللحوم ، والإدعاء بأن “العديد من المجازر والأسواق قد تم إغلاقها”.

و أصدرت الجامعة بيانا، اليوم الثلاثاء 17 يناير الجاري، أكدت فيه بأنها قامت بالبحث و التحري حول الموضوع، بتنسيق مع كافة مكاتب الجمعيات التابعة لها عبر ربوع المملكة، فتبيّن لها بأن الأمر “لا يعدو كونه إدعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة”.

و طمأنت الجامعة المستهلكين بشأن سلامة اللحوم المعروضة، داعية إياهم إلى اقتنائها من “مصادر معروفة مرخصة و خاضعة للمراقبة من طرف الجهات الصحية المختصة”.