تفكيك شبكة إرهابية لتجنيد وإرسال مقاتلين لفرع “داعش” بالساحل جنوب الصحراء

تفكيك شبكة إرهابية لتجنيد وإرسال مقاتلين لفرع “داعش” بالساحل جنوب الصحراء

في إطار المقاربة الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس و اليوم الاثنين و الثلاثاء 29 و 30 يناير الجاري، من تفكيك شبكة إرهابية مكونة من أربعة عناصر، تتراوح أعمارهم ما بين 35 و 40 سنة، بكل من مدن: طنجة، الدارالبيضاء، بني ملال و إنزكان، ينشطون في مجال تجنيد و إرسال مقاتلين من أجل الالتحاق بفرع تنظيم “داعش” بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

و ذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن التحريات أثبتت أن هذه الشبكة تقوم بالتنسيق مع قياديين لهذا التنظيم بالساحل جنوب الصحراء في أفق تسهيل التحاق متطرفين بهذه المنطقة.

و أضاف المصدر نفسه أن إجراءات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم أسفرت عن حجز مجموعة من المعدات الإلكترونية و مبالغ مالية و أسلحة بيضاء، عبارة عن سيوف من الحجم الكبير، و أقنعة و قفازات بالإضافة إلى بندقية.

و وفقا للبلاغ، فإن هذه العملية تأتي في سياق انخراط الأجهزة الأمنية المغربية في مواجهة تنامي التهديدات التي يشكلها “داعش” و باقي التنظيمات الإرهابية الأخرى، لاسيما بعد توالي الدعوات التحريضية الصادرة عن هذه التنظيمات الداعية للالتحاق بمعاقلها، خصوصا بمنطقة الساحل.

و أشار المصدر ذاته إلى أنه تم الاحتفاظ بالأشخاص الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية، على ذمة البحث الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية، و ذلك لرصد التقاطعات التي تجمعهم بالتنظيمات الإرهابية خارج المغرب و الكشف عن مخططاتهم و مشاريعهم الإرهابية المحتملة.

و سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء البحث، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب و التطرف.