14000 شخص استفادوا من 45 قافلة طبية بأزيلال خلال شهر واحد

14000 شخص استفادوا من 45 قافلة طبية بأزيلال خلال شهر واحد

نظّمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بأزيلال، خلال شهر يناير المنصرم، 45 قافلة طبية متعددة التخصصات و قوافل جراحية و وحدات طبية و فرقا صحية متنقلة، بـ20 جماعة ترابية بالإقليم، استفاد من خدماتها حوالي 14000 شخص من مختلف الفئات العمرية.

و حسب بلاغ للمندوبية، فقد تم تنظيمها بجماعات: أزيلال، إحودجين، واولى، اكودي نلخير، تيديلي ،آيت ماجدن، زاوية احنصال، آيت اومديس، تبانت، آيت بولي، بني حسان، آيت محمد، افورار، آيت تامليل، آيت تكلا، بزو، إواريضن، تيلوكيت، آيت بلال، و تاكلفت.

و شملت عدة تخصصات من بينها الفحوصات الطبية العامة و المختصة كطب العيون، و طب الاسنان، و طب النساء و التوليد، و الفحوصات الطبية بالأشعة. كما عرفت إجراء عمليات جراحية لإزالة المرارة و الفتق، إضافة إلى الكشف عن سرطاني الثدي و عنق الرحم، و البرامج الصحية كتتبع صحة الأم و الطفل، و التخطيط العائلي، و التلقيح، و الصحة المدرسية، و تتبع الأمراض المزمنة، و توزيع الأدوية بالمجان.

و قد ساهم في هذه القوافل الطبية أزيد من 138 إطارا صحيا من أطباء، ممرضين، تقنيين، و إداريين. كما تم توفير وحدات مجهزة متنقلة، والأدوية، و التجهيزات البيوطبية، و المستلزمات الطبية اللازمة، و وسائل التنقل، بشراكة مع الجماعات الترابية المستهدفة.

و تم تنظيمها بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية لجهة بني ملال ـ خنيفرة و السلطات المحلية بالإقليم، و بشراكة مع مختلف جمعيات المجتمع المدني بأزيلال.

و تأتي في إطار عملية “رعاية” لموسم 2023-2024 الرامية إلى توفير الرعاية الصحية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة من موجات البرد القارس و انخفاض درجة الحرارة، و تفعيلا لبرنامج العمل الإقليمي الخاص بعملية رعاية.