الوالي شوارق يتوعد مسؤولي برامج إعادة إسكان المتضررين من الزلزال بمراكش

الوالي شوارق يتوعد مسؤولي برامج إعادة إسكان المتضررين من الزلزال بمراكش

بلغة شديدة اللهجة، حثّ فريد شوراق، والي جهة مراكش ـ آسفي/ عامل عمالة مراكش، مسؤولي و مدراء المصالح و الإدارات العمومية على إلزامية تحمّل المسؤولية و التحلي بالجدية و الحزم حسب المهام الموكلة إليهم لإعادة الإسكان و البناء لفائدة المتضررين من الزلزال بمراكش.

جاء ذلك خلال ترؤسه، أمس الخميس 15 فبراير الجاري، بمقر ولاية الجهة، اجتماعا للوقوف على تقدّم بعض الأوراش و المساطر المتعلقة بالتدابير المتخذة الخاصة بزلزال الحوز، و كذا متابعة برنامج إعادة إيواء دور الصفيح و برنامج الدور المهددة بالانهيار.

و استهلّ الوالي شوراق الاجتماع بالتذكير بمخرجات الاجتماع الذي انعقد بين وزارة الداخلية و وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة و المصالح المعنية، و التي ترتكز أساسا على وضع إستراتيجية زمنية قصيرة المدى في تنفيذ أي برنامج لإعادة الإسكان و البناء لفائدة المتضررين.

و قدّم الوالي نبذة عن تقدّم و تطور الأوراش الخاصة بعمليات الهدم و إزالة المخلفات و إعادة الإعمار المرتبطة بزلزال الحوز.

كما تطرّق إلى برنامج إعادة تثمين المدينة العتيقة و خصّ بالذكر فنادق الصناعة التقليدية التي تأثرت بالزلزال، إذ أكد على “ضرورة التدقيق المعماري و الجدية في التعامل مع الخصوصية التاريخية و الثقافية لهذا الموروث، و ذلك تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس، نصره الله و أيده”.

كما خُصّص الاجتماع لتدارس مراحل تقدّم برامج إعادة إيواء قاطنة دور الصفيح و معالجة البنايات الآيلة للسقوط، حيث أكد الوالي على أهمية التنسيق و تبادل المعطيات و إحداث لجنة تقنية خاصة لمتابعة هذه البرامج.

و قد حضر الاجتماع كل من: الكاتب العام لعمالة مراكش، الكاتب العام الملحق بالسيد الوالي، و رؤساء مقاطعات مدينة مراكش، و مدراء و رؤساء المصالح و المؤسسات اللاممركزة المعنية.