كتاب جديد للدكتور محمد المعزوز:”في الدولة..أي إرث لأي استخدام؟”

كتاب جديد للدكتور محمد المعزوز:”في الدولة..أي إرث لأي استخدام؟”

مؤلف جديد باللغة الفرنسية للكاتب محمد المعزوز، يجيب فيه عن سؤال:ما الذي يدعو اليوم إلى تخصيص كتاب لإشكالية الدولة؟

“من المؤكد أن هذا السؤال يجد إجابة معقولة في ظل التغيرات التي يشهدها العالم حاليا. إنها متنوعة للغاية لدرجة أنها زعزعت، بشكل عميق، الأنظمة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و الإدارية. و بالتالي فإن المهام الموكلة إلى الدولة و هيبتها هي التي أصبحت موضع تساؤل .

في الواقع، يبدو أن دور الدولة الاستراتيجي و المنظم يتقلص بشكل متزايد في مواجهة ظهور جهات فاعلة جديدة لا سيطرة لها عليها كالمجتمع المدني، و المنظمات الدولية، و الإمبراطوريات المالية، و الشركات العملاقة، و التكنولوجيات الجديدة، و المجموعات العابرة للحدود، و ما إلى ذلك.

و مع ذلك، فإن الهدف من هذا الكتاب ليس مجرد تسجيل فشل نموذج الدولة، و هذا من شأنه أن يسيء فهم ما يشكل جوهرها: أي قدرتها على التحول و القدرة على الصمود.

ما يهدف إليه هذا النص هو شيء مختلف تمامًا، بعيدًا عن أي التزام بأي عقيدة سائدة. لا يهدف النص إلى إثبات وجود أزمة في الدولة لأن ذلك سيكون بطريقة ما بمثابة كسر للباب المفتوح، و لكن لتسليط الضوء على بعض وجوهها: تلك التي تجعلها لا تزال تحتل مكانة ملفتة للنظر إلى حد ما في عقول و وعي المواطنين.

 (…) هدفنا في هذا النص هو السماح بفهم أفضل لكل من الحقائق الجديدة التي تواجهها الدولة، و مسار المستقبل الذي تسعى إلى إتباعه”.