حقوقيون يدينون طرد نقابيين بحديقة “ماجوريل” ويطالبون المسؤولين بالتدخل لتطبيق القانون

حقوقيون يدينون طرد نقابيين بحديقة “ماجوريل” ويطالبون المسؤولين بالتدخل لتطبيق القانون

نظّم عمال و مستخدمو شركة حديقة “ماجوريل” بمراكش وقفة احتجاجية، اليوم الخميس 7 مارس الجاري، بحضور المكتب  النقابي المحلي، الذي “تعرّض لعدة مضايقات و محاولات إدارة الشركة تمرير مخططاتها على حساب حقوق و تضحيات العاملات و العمال و كدحهم طيلة سنوات من العمل”.

جاء ذلك في بلاغ لفرع “المنارة” للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أدان فيه بشدة ما سمّاه “كل أشكال التضييق على العمل النقابي و على المسؤولين النقابيين و كافة العاملات و العمال، و طرد الكاتب العام للنقابة القطاعية، المنضوية تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل”.

و استنكرت الجمعية الحقوقية ما وصفته بـ”كل أساليب و ممارسات إدارة الشركة المنافية لممارسة الحريات النقابية، المنصوص عليها في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان و اتفاقيات منظمة العمل الدولية والدستور”.

و شجبت ما اعتبرته “محاولات الإدارة الهادفة إلى وضع تفسير خاص بها لمدونة الشغل كفيل بهضم الحقوق الشغلية المشروعة”.

و طالب البلاغ “بتطبيق قانون الشغل في الشق المتعلق بعدم تدخل الإدارة في شؤون العمال التنظيمية و النقابية المكفولة دستوريا و قانونيا”. كما طالب الجهات المسؤولة  “بالتدخل العاجل لحمل الإدارة على تطبيق المادة 350 من مدونة الشغل، و احترام القانون بشأن توزيع العطل السنوية بإعمال الشفافية و العدالة بين الأجراء”.

و دعت الجمعية إدارة الشركة إلى فتح حوار جاد و مسؤول مع ممثلي العمال، محمّلة إياها “كامل المسؤولية في تفاقم الوضع و الاحتقان بعد طردها للمسؤولين النقابيين، و الحط من كرامة باقي العاملات و العمال و تحديها لكل الأعراف و القوانين ذات الصلة” يضيف البلاغ.