الرحامنة..ساكنة دوار أولاد سي بوحيى بجماعة لبريكيين تعاني من العطش

الرحامنة..ساكنة دوار أولاد سي بوحيى بجماعة لبريكيين تعاني من العطش

عبد الغفار الموفق

تعيش ساكنة دوار “أولاد سي بوحيى” بجماعة “لبريكيين” بإقليم الرحامنة على وقع العطش، منذ ما يناهز شهرين، حيث أدّى نضوب البئر التي تزود الدوار إلى تكريس الوضع المأزوم الذي يخيّم على ساكنة الدوار بفعل توالي المواسم الفلاحية الجافة، و تزايد نشاط مقالع الرمال بالمناطق المحيطة بالدوار.

و يتألف دوار “أولاد سي بوحيى” من أكثر من 52 كانونا يعتمدون في معيشهم على تربية الماشية و الزراعة البورية، حيث أدى جفاف البئر التي كانت تزودهم بالماء إلى مضاعفة مقاساتهم في توفير الماء الشروب لمنازلهم ولماشيتهم.

و تجذر الإشارة إلى أن تدخل جماعة لبريكيين بتوفير صهريج من سعة 4 أطنان يوميا من الماء للدوار لم يكف لسدّ احتياجات الساكنة من هذه المادة الحيوية، علاوة على أن الثقب الذي أنجزته ذات الجماعة بضواحي الدوار لم يسفر عن وجود ماء.

وحري بالذكر أن المكتب الوطني للماء والكهرباء كان قد بدأ، قبل أزيد من سنتين، بتنفيذ مشروع لربط الدوار بالماء الشروب، حيث بقي المشروع مذاك متوقفا دون أن يتم ربط المنازل بشبكة الماء.

و ترجح مصادر محلية أن يكون هذا الوضع ناجما عن تنامي أنشطة مقالع الرمال بالمنطقة بحكم أنها تستهلك كميات كبيرة جدا من الماء، و تقوم بحفر ثقوب مائية تتجاوز عمق الآبار التي تزود الساكنة، حيث تعاني دواوير أخرى بالجماعة من نفس المشكل الذي تزامن و استنبات هذه المقالع.

هذا، و قد أطلقت الساكنة عدة نداءات استغاثة للجهات الرسمية و للمجتمع المدني من أجل التدخل العاجل لإنقاذهم و إنقاذ ماشيتهم من العطش.