حقوقيون يطالبون بفتح في تحقيق في تبذير الماء بمقلع رمال بضواحي مراكش

حقوقيون يطالبون بفتح في تحقيق في تبذير الماء بمقلع رمال بضواحي مراكش

طالب فرع “المنارة” للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفتح تحقيق بشأن احتمال وجود خرق للقانون و لمساطر التعامل مع الموارد المائية بمقلع للرمال في دوار “لخميلات” بجماعة “الويدان”.

و أوضحت الجمعية الحقوقية، في رسالة وجّهتها، أمس الاثنين 11 مارس الجاري، إلى كل من والي جهة مراكش ـ آسفي و مدير وكالة الحوض المائي مراكش ـ الحوز و مدير مديرية التجهيز و الماء و رئيس دائرة الويدان، بأن المقلع المذكور يشتغل ليلا و نهارا دون أي احترام لأوقات العمل، و يستغل كميات هائلة من المياه، و ذلك عبر تحويل مياه نهر “بوالرويحات”، كما عمد إلى إنشاء حفر كبيرة لتجميع المياه تعمل بها 5 مضخات دون توقف، و هو ما اعتبرته ” نهبا و استنزافا للموارد المائية”.

و أضافت الرسالة أن المقلع يقع وسط أراضٍ فلاحية، مما قالت إنه “يؤدي إلى إفسادها وقطع أرزاق ذويها”.

و تابعت الرسالة:”يحدث هذا في وقت نجد فيه السلطات تعمل على مراقبة كل الموارد المائية، و تشدد على ضرورة ترشيد استعمال المياه، و كأن المقلع يوجد في مكان آخر بعيد عن أعين وأيدي السلطات في حين أنه لا يبعد عن مركز الجماعة إلا ببضع كيلومترات”.

و ناشدت الرسالة المسؤولين التدخل “لحماية و صيانة حقوق أهل الدوار و أراضيهم ورفع كل أشكال الضرر التي قد تحدثه الشركة المالكة للمقلع”، و التي قالت الجمعية إنها كانت موضوع شكايات عديدة لسكان الدوار و جمعيات المجتمع تقدموا بها للجهات المسؤولة دون أن يتلقوا جوابا أو تثمر أي تدخل.